چکیده فارسی: یکی از مسائل دشوار مبحث جبر و اختیار، چگونگی تفسیر نظریه «امرٌ بینَ الامرین» و جمع فاعلیت مطلقه الهی در صحنه نظام عالم با فاعلیت مختارانه انسان در افعال خویش است. ادله عقلی و وجدانی و نیز آیات قرآنی بر تأثیر هر دو یعنی خداوند و انسان در فعل اختیاری انسان گواهی می دهند. اما چگونگی تأثیر دو فاعل مختار در فعل واحد و پیچیدگی های فراوان مسئله، بسیاری از تقریرها و تمثیل های بسیط کلامی أمر بین الأمرین را با مشکل ناکارآمدی و نارسایی در تبیین مواجه ساخته است؛ به طوری که این قرائت ها در مواجهه با این مسئله، غالباً به سوی تفویض کشیده می شوند و از عهده تعیین و تبیین نقش حق تعالی در فعل اختیاری انسان برنمی آیند. در مقاله حاضر، بعد از تحلیل آیات مربوط به مسئله و شواهد نقلی نظریه امر بین الامرین، تفسیرهای متکلمان از این نظریه در هفت دسته کلی مورد تحلیل و نقد قرار گرفته و میزان کارآیی آنها در پاسخ به مسئله فوق، ضعیف ارزیابی شده است. چکیده عربی: من القضایا العسیرة فی علم الکلام قضیة الجبر والاختیار، وکیفیة تفسیر نظریة «الأمر بین الأمرین» والتوفیق بین الفاعلیة الالهیة المطلقة فی مجال نظام العالم وبین الفاعلیة الاختیاریة للإنسان فی افعاله. الأدلة العقلیة والوجدانیة وکذلک الآیات القرآنیة تدلان على تأثیر کلا هذین المؤثرین؛ أی الله والإنسان فی الفعل الاختیاری للإنسان، غیر أن کیفیة تأثیر فاعلین مختارین فی فعل واحد، وما یکتنف هذه المسألة من تعقیدات کثیرة، جعل الکثیر من التقریرات والتمثیلات الکلامیة البسیطة للأمر بین الأمرین تواجه مشکلة عدم الکفایة فی التبیین، بحیث أن هذه القراءات عند التعاطی مع هذه المسألة، غالباً ما تنجرف صوب القول بالتفویض، وتبقى قاصرة عن النهوض بمهمة تعیین وتبیین دور الله تعالى فی الفعل الاختیاری للإنسان. فی هذا البحث، ومن بعد النظر فی الآیات القرآنیة ذات العلاقة بهذه المسألة والشواهد النقلیة فی نظریة الأمر بین الأمرین، جرى تقسیم تفاسیر المتکلمین حول هذا النظریة الى سبعة طوائف وأخضعت للنقاش والنقد، ووصفت کفایتها فی الإجابة عن القضیة المذکورة بالضعیفة.