مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

498
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

532
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی (عنوان فارسی: تحلیل مقایسه ای دیدگاه فخر رازی و علامه طباطبایی پیرامون شبهات معاد جسمانی)

صفحات

 صفحه شروع 65 | صفحه پایان 91

چکیده

 چکیده عربی: تعد قضایا المعاد الجسمانی والروحانی من القضایا الشایکه التی یتناولها علماء المذاهب الکلامیه فی العالم الإسلامی. فی هذا السیاق یعتقد الفخر الرازی والعلامه الطباطبایی بجسمانیه المعاد وروحانیته. فی هذا البحث نسعی اعتمادا علی المنهج التحلیلی والمحتوایی ان نتوقف علی آراء هذین العلمین الإسلامیین حول هذه القضیه والشبهات المثاره حولها. وبمراجعه آراء الفخر الرازی نجد انه یصرح اکثر فی حدیثه عن المعاد الجسمانی. وحول شبهه "الآکل والماکول", یقول إن الإنسان یصبح معدوما بالکامل بعد الموت. ونظرا إلی انه یری جواز إعاده الموتی ویعتقد ان الله عالم وقادر, یستنتج ان إعاده المعدوم لیست ممتنعه. یعتقد الفخر الرازی حول شبهه تجرد النفس ان هناک اختلافا بین الروح والجسد واثناء الموت تنفصل الروح عن الجسد وتحلق نحو السماء. کما ان الآیات التی یستند علیها الفخر الرازی حول کون النفس التی لیست الجسم مجرده او غیر مجرده لا تدل دلاله واضحه علیه. فی المقابل یعتقد العلامه الطباطبایی الامتناع فی شبهه الآکل والماکول وإعاده المعدوم, فی اعتقاده لا یقع عدم فی الروح والجسد اثناء الموت. لان الجسد عندیذ یتحول إلی عناصر اخری والروح کذلک مجرده لا تفسد بمجرد الموت. وفی الرد علی شبهه تجرد النفس یعتقد العلامه الطباطبایی ان شیییه الشیء بصورته وهییته ولیست الماده حصرا. وفی اعتقاده ان اجسادنا تکون فی یوم القیامه مثل ما هی علیه الیوم. وکذلک یری العینیه فی النفس هی الحافظ لکیان الإنسان وشخصیته چکیده فارسی: لطفا برای مشاهده چکیده به متن کامل (PDF) مراجعه فرمایید.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    میراحمدی، عبداله، و شاکری، طاهرة. (1441). عنوان عربی: تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی (عنوان فارسی: تحلیل مقایسه ای دیدگاه فخر رازی و علامه طباطبایی پیرامون شبهات معاد جسمانی). دراسات فی العلوم الانسانیه، 26(2 )، 65-91. SID. https://sid.ir/paper/398330/fa

    Vancouver: کپی

    میراحمدی عبداله، شاکری طاهرة. عنوان عربی: تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی (عنوان فارسی: تحلیل مقایسه ای دیدگاه فخر رازی و علامه طباطبایی پیرامون شبهات معاد جسمانی). دراسات فی العلوم الانسانیه[Internet]. 1441؛26(2 ):65-91. Available from: https://sid.ir/paper/398330/fa

    IEEE: کپی

    عبداله میراحمدی، و طاهرة شاکری، “عنوان عربی: تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی (عنوان فارسی: تحلیل مقایسه ای دیدگاه فخر رازی و علامه طباطبایی پیرامون شبهات معاد جسمانی)،” دراسات فی العلوم الانسانیه، vol. 26، no. 2 ، pp. 65–91، 1441، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/398330/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button