Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
نویسندگان: 

عشاقی اصفهانی حسین

نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    97-85
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    458
  • دانلود: 

    129
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:لقد أثبتنا سابقا فی المقالة المسماة «عدم خضوع الوجود للحکم» أن الوجود (بصفته مطلق الحقیقة) لا یخضع للحکم ولا یمکن أن یکون له أی حکم وذلک عبر إقامة بعض البراهین علی ذلک؛ بناء علی هذا لا یمکن عد الوجود (بصفته مطلق الحقیقة وبمختلف تعابیره) موضوعا للفلسفة الأولی. ویهدف الباحث فی هذه المقالة التی تم تدوینها علی إثر المقالة الأولی إلی الکشف عن العوائق التی تحول دون خضوع الوجود للحکم وجعله موضوعا للفلسفة، حیث أشیر إلی أربعة عوائق بشکل عام وهی:1. عدم خضوع الوجود للتکثر2. امتناع العروض علی حقیقة الوجود3. امتناع عروض «الواجب بالذات» و «الممتنع بالذات» علی الوجود4. اللانهائیة لحقیقة الوجودوالهدف من تدوین هذه المقالة هو أن نبین أن الوجود (بصفته مطلق الحقیقة وبمختلف تعابیره) لا یعد موضوعا للفلسفة الأولی وذلک عبر عرض للعوائق التی تحول دون خضوعه للحکم.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 458

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 129 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    11-34
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    709
  • دانلود: 

    626
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:علی الرغم من أنه لا خلاف فی کون الکمال مرغوبا فیه؛ ولکن مفهوم الکمال نفسه هو محل خلاف سواء علی الصعیدین العملی والنظری، وتضرب هذه الخلافات بجذورها فی مبادی ء مبحث الکمال النهائی للإنسان، حیث أدت هذه الخلافات إلی نشوء المدارس الأخلاقیة المختلفة، وتعتبر المبادیء الإبستمولوجیة من أهم هذه المبادیء. لقد قام الباحثان فی هذه المقالة بدراسة حول المبادیء الإبستمولوجیة للکمال من منظار آیه الله العلامة مصباح، وعلی أساسها فإن المعرفة أمر ممکن بل متحقق ویمکن إثباته عبر بیان مفید للیقین. إضافة إلی ذلک، فإن وسائل المعرفة لا تنحصر فی العقل والحس؛ بل یعتبر الوحی والکشف الشهودی من جملة الوسائل الرئیسة للمعارف البشریة. کذلک بناء علی رؤیة سماحته، فإن العلاقة بین فعل الأخلاق وغایته هی من نوع العلاقة الضروریة (الضرورة بالقیاس).

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 709

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 626 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

محمدی عبداله

نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    35-58
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    635
  • دانلود: 

    552
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:یعتبر تحلیل القیمة الإبستمولوجیة لـ «الاطمئنان» من أکثر المباحث تطبیقا فی الإبستمولوجیا، لکن حل هذه المسألة یتوقف علی قیاس النسبة بین «الاطمئنان» والمراتب الأخری للمعرفة. یهدف الباحث فی هذه المقالة- التی تم تدوینها فی قسمین کلیین- إلی تقدیم رؤیة جدیدة حول اعتبار «الاطمئنان». لقد تطرق الباحث فی القسم الأول إلی المقارنة بین الاطمئنان والعلم والظن عبر مراجعة مؤلفات الحکماء والمتکلمین والأصولیین ومن ثم قام ببیان عملیة إلحاق «الاطمئنان» بـ «العلم العادی»، وفی القسم الثانی تم تقییم الرؤی المختلفة حول معیار اعتبار الاطمئنان وإلقاء الضوء علیها، واتضح أن «الاطمئنان» لیس کمثل الظن الذی یفقد الاعتبار ویحتاج إلی الأدلة التی تضفی علیه الاعتبار، بل هو معتبر کـ«العلم العادی»، وقد اعتمد الباحث فی هذه المقالة علی منهج بحث وثائقی- تحلیلی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 635

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 552 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

صادقی رضا

نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    59-84
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    741
  • دانلود: 

    652
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:تعتبر المادیة نوعا من الانحصاریة فی مجال الوجود والتی طرحت فی العصر الحدیث علی بساط البحث ضمن إطار الفلسفات المیکانیکیة فی بادیء الأمر واعتمادا علی النظریة الذریة (أتمیسم). علی الرغم من أن هذه الرؤیة عن المادیة لیست لها أتباع کثیرون فی الوقت الحاضر وذلک بسبب التشدد الفکری السائد فیها؛ ولکن الافتراضات المسبقة فی المادیة لها حضور ملحوظ فی الإبستمولوجیا. یتطرق الباحث فی هذه المقالة إلی دراسة نقدیة لمستلزمات هذه الافتراضات المسبقة فی علاقتها بعاملین هما الوعی والاختیار، وفی هذا السیاق یقوم بدارسة المذهب الفیزیائی، والسلوکیة (أو النظریة السلوکیة)، والنموذج الکومبیوتری للعقل، والإبستمولوجیا المتطبعة بمثابة التوجهات المادیة فی الإبستمولوجیا المعاصرة، وفی نهایة المطاف یجعل اللوازم المشترکة لهذه التوجهات والتی تنبنی علی الحتمیة وإمکانیة التنبؤ بالسلوکیات الفردیة والجماعیة للإنسان فی معرض النقد. إن المنهج المتبع فی هذه المقالة هو المنهج التحلیلی کما تؤکد نتائج هذه الدراسة علی عدم نجاح التوجهات المادیة فی مجال العلوم الإنسانیة.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 741

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 652 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

USHSHAQI HUSSEIN

نشریه: 

Ma`rifat Falsafi

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    2014
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (43)
  • صفحات: 

    85-97
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    303
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

Previously in the article entitled "Existence Does not Accept Propositions" we proved with some arguments that existence (meaning the absolute reality) does not accept propositions, and it is not possible for it to have propositions. Thus, we may not consider existence (meaning the absolute reality with all its different perceptions) as the subject of prime philosophy. Now in the present article, which follows the previous one, we attempt to clarify the obstacles that prevent the existence from accepting propositions and becoming the subject of philosophy. Altogether, we have mentioned four obstacles in this article including a) non-plurality of existence; b) refusal of accidents in reality of existence; c) refusal of accident of 'necessary by itself' and 'impossible by itself'; and d) and no demarcation for reality of existence. The present study aims at presenting the obstacles for existence to accept propositions in order to clarify that the subject of prime philosophy is not existence (meaning absolute reality with its different perceptions).

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 303

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    99-120
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    679
  • دانلود: 

    529
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:تعتبر الدراسة حول النسبة بین مفهومین أساسیین هما الوجود والشیئیة (أو الموجود والشیء) من المسائل المهمة فی الأنظمة المیتافیزیقیة. إن النسبة التی یتصورها الفیلسوف بین المفهومین وعبر الاعتماد علی المبادی ء الخاصة، تؤثر فی تصنیف أشیاء العالم والحالة المیتافیزیقیة للمعدومات. لقد قام الباحثان فی هذه المقالة بالتعریف بنظریتین لابن سینا و نیثن سمن حول النسبة بین الوجود والشیئیة، وبما أن رؤیة ابن سینا تعد بمثابة رد فعل لرؤیة المتکلمین الإسلامیین، فقد أشار الباحثان إلی نظریة المتکلمین إشارة سریعة، حیث یری المتکلمون المسلمون قبل قرون و نیثن سمن فی القرن الحاضر وبالاستناد إلی مبادی ء ودوافع مختلفة بأن النسبة بین الوجود والأشیاء هی نسبة العموم والخصوص مطلقا؛ فی حین أن ابن سینا یؤکد جلیا علی مساوقة الوجود للشیئیة. إن الهدف من تدوین هذه المقالة هو الوصول إلی فهم أفضل لرؤیة ابن سینا عبر دراسة النسبة بین الوجود والشیئیة فی الفلسفة التحلیلیة المعاصرة، وذلک فی الإطار النظری للبحث. کما ویسعی الباحثان بشکل أخص وراء الکشف عن مکانة وجهة نظر ابن سینا عبر مقارنة أوجه التشابه والاختلاف بین النظریتین لکلا الفیلسوفین. ویتمثل الهدف الفرعی لهذه الدراسة (دراسة النسبة بین الوجود والشیئیة) فی الإشارة إلی أحد أبرز لوازمها وهی المکانة المیتافیزیقیة للمعدومات وسبل الحل المختلفة لکل من الفیلسوفین للإخبار عن المعدومات.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 679

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 529 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

رحیمی غلامحسین

نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    121-144
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    633
  • دانلود: 

    517
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن محور البحث والتحلیل فی هذه المقالة هو المادة التی هی بمثابة موضوع مشترک بین العلم والفلسفة. وفی هذا الإطار، نشیر فی البدایة إلی آراء بعض من الفلاسفة وأصحاب الرأی المتقدمین والمتأخرین حول المادة، ومن ثم نقوم بتحلیل المادة فی مفاهیمها الأولیة والثانویة والتجریبیة والنسبة بین بعضها والبعض الآخر. إن مفهوم المادة فی الفلسفة الإسلامیة لم یتعرض للتغییر خلال القرون المتمادیة ولم تؤثر الاکتشافات العلمیة الرائعة فی هذا المجال علی الفلاسفة المسلمین، حیث أدی إلی عدم مواکبتهم لمتطلبات العصر، وبالتالی هذه التعاریف لا تمت إلی المادة المدروسة فی العلوم التجریبیة بصلة، سیتضح فی هذه المقالة أنه یمکن العثور علی علاقة مناسبة بین المادة البرهانیة فی الفلسفة الإسلامیة والمادة التجریبیة فی العلم الحدیث، إذا تعاطینا مع المادة فی الفلسفة الإسلامیة بمنظار جدید.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 633

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 517 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1393
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    3 (پیاپی 43)
  • صفحات: 

    145-174
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    900
  • دانلود: 

    506
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن التعریف، علی حسب ادعاء المنطقیین، هو طریق لتحصیل التصورات المجهولة، بحیث لا یوجد أی طریق آخر للمعرفة الحقیقیة ببعض الأمور إلا من خلاله، والسؤال الذی یطرح نفسه هنا هو: أین وکیف یمکن للتعریف أن یؤدی هذا الدور؟ وما هی شروطه؟ إن الوصول إلی قسم من الإجابة یهدینا إلی الدراسة حول شروط التعریف ومنها الشروط الصوریة له. إن ترکیب أجزاء التعریف وکیفیة ترتیبها هما من الشروط الصوریة المهمة للتعریف؛ ولکن القبول بهذا الشرط یتطلب أبحاثا کثیرة؛ الأمر الذی ینم عن التشابک فی هذا البحث، بحیث نفهم عبر المتابعة فی دراسته أن التعریف لیس موضوعا منطقیا محضا؛ بل هو یتمتع بهویة فلسفیة وإبستمولوجیة کما یحظی کذلک بجوانب لغویة.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 900

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 506 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button