چکیده فارسی:مقاله پیش رو می کوشد تا ماهیت مقالات علمی ـ پژوهشی در عرصه اخلاق را بازگوید و منطق حاکم بر آن را آشکار سازد. نگارنده نخست منطق نگارش را به مثابه فرآیند اقناع بیان می کند و بر این باور است که نوشتن آکادمیک تلاشی برای اقناع مخاطبان متخصص و در نتیجه مستلزم تن دادن به قواعدی مشخص است. سپس به تحلیل ماده و صورت مقالات علمی ـ پژوهشی در عرصه اخلاق پرداخته، یکایک اجزای اساسی چنین مقالاتی را معرفی می کند و با برشمردن برخی لغزش های رایج در این زمینه، شیوه مقاله نویسی عالمانه را بازگو می کند. با این نگاه، نویسنده همه اجزای اصلی مقاله را تحلیل کرده و راه نگارش هر یک را گفته است و با بیان اصول راهنمایی برای نگارش چنین مقالاتی در عین تاکید بر اهمیت محتوا، ظرایف ساختاری را نیز خاطرنشان ساخته است.
چکیده عربی:البحوث العلمیة والبحثیة، بسبب طبیعتها التجدیدیة والعلمیة، تعد الیوم أفضل معیار بل هی احیانا المعیار الوحید للحکم علی کتابها وعلی الوسط العلمی. وانطلاقا من ذلک فان کل من یدخلون فی الحقل الاکادیمی ویمارسون نشاطا فی مجال الدراسات العلیا أو التدریس، ملزمون بعرض کفاءاتهم فی هذا المجال وابراز اهلیتهم العلمیة وقدرتهم علی الکتابة. ومع کل ذلک فان کتاب هذا النمط من المقالات یفتقرون عادة إلی المقدرة العلمیة والمهارة اللازمة، ولا یعرفون کیفیة تنظیم أفکارهم وصیاغتها فی قالب علمی وثقافی. یحاول البحث الذی بین ایدیکم تسلیط الاضواء علی کیفیة سد هذا النقص، وتبین طبیعة المقالات العلمیة البحثیة فی مجال الأخلاق والمنطق الذی یسودها. وفی اطار هذه النظرة یبین الکاتب اولا منطق الکتابة بمثابة عملیة للاقناع، معتقدا ان الکتابة الاکادیمیة عبارة عن جهود تصب فی مسار اقناع متلقین متخصصین، وهو ما یعنی بالنتیجة انها تخضع لقواعد معینة. ومن بعد ذلک یأتی علی تحلیل مادة وشکل المقالة العلمیة البحثیة فی مجال الأخلاق، ثم یأتی علی شرح کل واحد من المکونات الأساسیة لمثل هذه البحوث. وبعد ذلک یسلط الضوء علی الأخطاء والهفوات الشائعة فیها، لینتهی بعد ذلک الی شرح طریقة کتابة البحث العلمی. وفی اطار هذه النظرة حلل الکاتب جمیع المکونات الأساسیة للبحث، وبین طریقة کتابة کل واحد منها، أی انه فی الواقع قدم التعلیمات الکفیلة بکتابة مثل هذه البحوث، وفی الوقت ذاته اکد علی أهمیة المحتوی والجوانب الدقیقیة فی صیاغة البحوث.