Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
نویسندگان: 

جوادی آملی عبداله

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    9-33
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    1333
  • دانلود: 

    796
چکیده: 

چکیده فارسی:قوه دافعه انسان در برابر ناملایمات و امور مضار را غضب گویند که به ممدوح و مذموم تقسیم می شود، اگر انسان با استضائه از نور عقل در مسیر حق قدم برداشته و غضب را تعدیل نماید پسندیده و ممدوح بوده، صفاتی چون شجاعت، غیرت و بسیاری از فضائل انسانی ثمره اش خواهد بود، ولی سرپیچی از قوه عاقله و افراط و تفریط در آن انسان را از حق مداری به خودمحوری می کشاند و محصولش تهور و ترس خواهد بود که هر دو مذموم اند.عوامل غضب دنیاگرایی، خودپسندی و زمینه های تربیتی ناسالم قبل از بروز غضب و نیز مهار نفس به محض بروز خشم و قبل از هیجان غضب از راه های درمان این رذیله اخلاقی است.هنر مهار خشم به دو قسم باطنی (تفکر در عواقب ناپسند طغیان خشم، یادآوری خشم خدای سبحان و ...) و ظاهری (وضو گرفتن، ترک کردن محل، تحریک عاطفی مثبت و ...) تقسیم می گردد.   چکیده عربی:الغضب قوة دافعة یتصف بها الإنسان ضد المکاره والمضار. و هو یقسم إلی نوعین: ممدوح، و مذموم. فإذا استضاء الإنسان بنور العقل و سار علی طریق الحق و عدل هذه الخصلة فستکون محبذة و ممدوحة، و یکون من ثمارها فضائل إنسانیة مثل الشجاعة والغیرة والکثیر من الفضائل الأخری. و لکن إذا خرج الغضب عن سیطرة القوة العاقلة وافرط فی الغضب فهو یخرج عن دائرة الحق و یقع فی بؤرة الأنانیة و تصدر منه قبائح أخلاقیة. و الغضب إذا انصاع لقوة العقل سمی شجاعة، و إذا تمردت علی أوامر العقل صارت تهورا أو جبنا وکلاهما مذمومان.إذا فمثل هذه الافعال لیست ذاتیة و انما هی اکتسابیة و یمکن اخضاعها للعلاج و الاصلاح. و هذا یتم بطریقتین: احداهما بمعالجة عواملها و دواعیها (مثل حب الدنیا، الغرور، والعوامل التربویة المغلوطة) و هذا یأتی قبل وقوع الغضب، و هو ضبط النفس عند ظهور معالم الغضب و قبل طغیانه و اشتداده. و تقسم القدرة علی ضبط الغضب إلی قسمین: باطنی (و هو التفکیر فی العواقب الوخیمة لطغیان الغضب، و استذکار غضب الله سبحانه و تعالی و ما شابه ذلک)، و ظاهری (مثل الوضوء، و ترک المحل، و استثارة الانفعالات العاطفیة الایجابیة، و ما إلی ذلک).

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 1333

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 796 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

علی زاده مهدی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    35-62
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    929
  • دانلود: 

    513
چکیده: 

چکیده فارسی:از آنجایی که عمده ادله خودگرایی از سنخ ادله عقلی و فلسفی است، نمی توان با اقامه شواهد تجربی به نقض آنها پرداخت.نظریه خودگرایی مدعی است تنها انگیزه افعال انسان را نفع خود او تشکیل می دهد، ولی دیگرگرایی مدعی تکثر انگیزه هاست و ادعای عمومیت انگیزه های خودگروانه را رد می کند، بدین ترتیب دیگرگرایی روان شناختی برخلاف خودگرایی، ادعایی غیرفراگیر و محدود دارد و برای اثبات مدعای خود کافی است موارد معدودی از اعمال یا امیال دیگرگروانه اصیل را تبیین کند.برای خودگرایی روان شناختی ادله چهارگانه ای مطرح شده است که پس از بررسی این ادله روشن می شود که برخی از آنها مغالطه آمیز هستند و برخی دیگر ناتمام. در نهایت می توان گفت خودگرایی روان شناختی ادعایی بی دلیل است و از این رو مهم ترین دلیل نظریه خودگرایی اخلاقی ابطال می شود.   چکیده عربی:النزعة الذاتیة النفسیة نظریة وصفیة تری أن المصالح الشخصیة هی الهدف النهائی الوحید لأیة جهود إنسانیة، والغایة الذاتیة لأی مطلوب إرادی. تحاول هذه المقالة تبیین أدلة النزعة الذاتیة النفسیة و نقدها. و من هنا فقد شرحنا ابتداء دور العقل والعواطف فی ایجاد الإرادة. و انطلاقا من هذه الغایة فقد سلطنا الضوء علی آراء کل من کانط ودیفی هیوم فی هذا المجال. و فی نهایة المطاف کان الترجیح لآراء دیفید هیوم مع ادخال بعض التعدیلات علیها. و عند نقد أدلة النزعة الذاتیة النفسیة لابد من الالتفات إلی ان معظم أدلة هذه النزعة انما هی من نمط الادلة العقلیة والفلسفیة، و هذا یعنی انها لا یمکن نقضها من خلال الاتیان بشواهد تجریبیة. ان هذه النظریة تزعم ان الدافع الوحید لأفعال الإنسان هو مصالحه الذاتیة، فی حین ان نزعة الدافع الآخر تدعی تعدد الدوافع، بل وتنکر عمومیة دوافع الاتجاه الذاتی. و هکذا فان نزعة الدافع الآخر النفسیة علی العکس من نزعة الدافع الذاتی تطرح ادعاء محدودا و غیر شمولی، ویکفی لإثبات مدعاها ان تأتی بامثلة و شواهد معدودة من الأفعال أو المیول ذات الدافع الآخر. و قد طرحت لنزعة الدافع الذاتی النفسی أربعة أدلة، حیث تبین من بعد تمحیصها ان البعض منها مجرد مغالطات، والبعض الآخر منها غیر تام. و فی الختام یمکن القول ان النزعة الذاتیة النفسیة مجرد ادعاء لا دلیل یؤیده. و بهذا یبطل أهم دلیل تستند إلیه نظریة النزعة الذاتیة النفسیة.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 929

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 513 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 1
نویسندگان: 

قربانی اکبر

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    63-91
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    2774
  • دانلود: 

    972
چکیده: 

چکیده فارسی:یکی از ابعاد بحث نسبت دین و اخلاق، بررسی ارتباط این دو در اخلاقی زیستن یا تربیت اخلاقی است، بدین معنا که گزاره ها، اعتقادات و پیش فرض های دینی می توانند در تربیت اخلاقی انسان ها و به تعبیر دیگر، در کاشتن نهال فضائل اخلاقی در انسان و ریشه کن کردن رذائل اخلاقی از او موثر باشند. یکی از این پیش فرض ها و اعتقادات دینی، پذیرش نظام کنش و واکنش در عالم هستی و به عبارت دیگر، پذیرش ساکت و بی تفاوت نبودن عالم هستی نسبت به رفتار ما انسان ها، و انعکاس آن به سوی ماست. شماری از آیات قرآن کریم به خوبی بر واکنش نظام پویا، زنده و باشعور جهان هستی به رفتار ما انسان ها دلالت دارد. قرآن کریم انسان را به پذیرش مسوولیت اخلاقی اعمال و رفتارش ترغیب می کند و نوعی ضمانت اجرایی دینی و دنیوی (افزون بر ضمانت اجرایی اخروی) برای اخلاقی زیستن انسان فراهم می آورد که نشانگر نسبت دوستانه دین و اخلاق در عرصه تربیت اخلاقی است.   چکیده عربی:العلاقة بین الدین والأخلاق من المواضیع المهمة والعریقة فی حقل الإلهیات، و فی فلسفة الدین و فلسفة الأخلاق. و هو موضوع جدیر بالبحث والاهتمام من جوانب عدیدة. و من الجوانب التی تطرح علی بساط البحث فی ما یخص العلاقة بین الدین والأخلاق هو بحث علاقة هذین العنصرین و تأثیرها فی أخلاق المعیشة أو التربیة الأخلاقیة، بمعنی ان القضایا والاعتقادات والافتراضات الدینیة المسبقة یمکن أن تکون ذات تأثیر فی التربیة الأخلاقیة للإنسان، أو بتعبیر آخر انها ذات تأثیر فی غرس الفضائل الأخلاقیة فیه واقتلاع الرذائل الأخلاقیة منه. و من هذه الافتراضات والاعتقادات الدینیة قبول نظام الأفعال وردود الافعال فی عالم الوجود. و بعبارة أخری الاذعان بأن عالم الوجود لا یتخذ موقف الصمت واللامبالاة ازاء سلوکنا وتصرفاتنا نحن بنی الإنسان، وله ردود فعله تجاهنا. هناک عدد من آیات القرآن الکریم تدل بکل وضوح علی ردود فعل النظام الحی والفاعل لعالم الوجود ازاء سلوکنا نحن بنی الإنسان. نتناول فی هذا التحقیق بحث هذه الآیات بالاسلوب الوصفی التحلیلی، والغایة من وراء ذلک هی أولا: ان القرآن الکریم یحثنا علی تقبل المسؤولیة الأخلاقیة لسلوکنا، و بذلک یوفر نوعا من الضمانة التنفذیة الدینیة والدنیویة (إضافة إلی الضمانة التنفیذیة الاخرویة) للعیش الأخلاقی للإنسان، و ثانیا اننا رمنا من خلال ذلک التأکید علی العلاقة الحمیمة بین الدین والأخلاق فی حقل التربیة الأخلاقیة.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 2774

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 972 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    93-118
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    1265
  • دانلود: 

    585
چکیده: 

چکیده فارسی:امید به آدمی، شادابی، حیات و پویایی می بخشد. شادابی تن به شادابی دل وابسته است و شادابی دل در امید ریشه دارد.در این نوشتار به روش توصیفی - تحلیلی و با بهره گیری از آیات و روایات، ضمن بیان مفهوم شناسی امید و شناسایی انواع آن، با توجه به شاخصه های امید حقیقی و جایگاه آن در اخلاقیات فردی و اجتماعی به تحلیل اخلاقی سیمای پسندیده امید در قرآن کریم پرداخته شده است. یافته های پژوهش بیانگر آن اند که چون در جهان بینی توحیدی، امید در راستای تکامل و کمالات اخلاقی انسان است و این تکامل از منظر قرآن، به سوی خلیفه الهی در جریان است، (بقره/30) توجه به این فضیلت اخلاقی عامل آرامش و استحکام او در برابر ناملایمات می باشد.   چکیده عربی:الأمل یرفد الإنسان بالبهجة والنشاط والفاعلیة. ثم ان نشاط الجسم یتوقف علی نشاط القلب، و نشاط القلب رهین بالأمل. یرمی هذا البحث الذی أمامکم إلی الاجابة عن السؤال التالی: إلی أی مدی یؤثر الأمل فی المصادر الدینیة أو یتأثر بقواعد الأخلاق والفضائل الأخلاقیة. و بعبارة أخری: أین تقع مکانته بین قواعد الأخلاق والفضائل الأخلاقیة؟ و انطلاقا من ذلک یتناول هذا البحث باسلوب وصفی تحلیلی، و عن طریق الأخذ بالآیات القرآنیة والأحادیث، و فی سیاق بیان مفهوم الأمل و أنواعه، و فی ضوء مؤشرات الأمل الحقیقی و مکانته فی الأخلاق الفردیة، یتناول بالتحلیل الأخلاقی المعالم المحبذة للأمل فی القرآن الکریم. و فی الختام یجری استعراض الموانع الموجودة علی هذا الطریق، مع السعی لحفظ هذا الأمل متوقدا فی جمیع مراحل حیاة الإنسان. و قد أظهرت نتائج هذا البحث ما یلی: بما ان الأمل فی الرؤیة الکونیة التوحیدیة یصب فی مصب التکامل والکمال الأخلاقی للإنسان، و ان هذا التکامل من وجهة نظر القرآن یسیر فی اتجاه الخلافة الإلهیة التی اشیر إلیها فی الآیة الثلاثین من سورة البقرة، والاهتمام بالجوانب الأخلاقیة، فضلا عن ذلک فهو بمثابة أداة قویة من أجل ارساء قواعد الأمل الحقیقی فی النوع البشری، ویشکل أرضیة مناسبة من أجل ترصینه و إثرائه فی جمیع مراحل الحیاة، کما انه یقلل إلی حد بعید من وهنه أمام الشدائد والملمات.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 1265

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 585 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

خدایار دادخدا

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    119-142
تعامل: 
  • استنادات: 

    1
  • بازدید: 

    898
  • دانلود: 

    480
چکیده: 

چکیده فارسی:اخلاقیات در کنار اعتقادات و عبادات جایگاه رفیعی در ایجاد، استقرار و استمرار وحدت انسان ها و مسلمانان نقش دارند، از این رو، این راهبرد در آموزه های نظری و عملی اسلام ارائه گردید تا در اتحاد جوامع خرد و کلان و حتی وحدت جهانی تاثیرگذار باشد.اسلام با توصیه به فضائل وحدت بخش مانند تقوا، مبارزه با خودخواهی، اعتدال، گفتمان عالمانه و صادقانه، احترام متقابل، حسن ظن، تحمل و مدارا، وفای به عهد و نیز پرهیز از رذائلی چون تعصب، حسادت، ظلم، اهانت، انحصارطلبی، تبعیض، تهمت و کینه، رعایت اخلاق اسلامی را در جهت تقریب و دوری از تفرقه، موثر دانسته است.   چکیده عربی:ان الجوانب الاخلاقیة ذات دور و تأثیر فی ایجاد و استقرار و استمرار وحدة المسلمین أعظم من تأثیر الاعتقادات والعبادات. و انطلاقا من ذلک فقد وضع الإسلام هذه الاستراتیجیة فی تعالیمه النظریة والعملیة، لکی یکون لها تأثیرها فی اتحاد المجتمعات الصغیرة والکبیرة، بل و حتی فی وحدة العالم بأسره.لقد دعا الإسلام إلی جمیع الفضائل الکفیلة بتحقیق الوحدة، کالتقوی و محاربة الأنانیة، والاعتدال، والکلام العلمی والصادق، والاحترام المتبادل، و حسن الظن، والتحمل، والمداراة، والوفاء بالعهد. و کذلک اجتناب جمیع الرذائل التی تؤدی إلی انفراط عقد الوحدة کالتعصب، والحسد، والظلم، والاهانة، والأنانیة، والتمییز، والتهمة، والحقد، و ما إلی ذلک. و اعتبر ان الالتزام بالاخلاق الإسلامیة یعد من دواعی التقریب.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 898

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 480 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 1 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1390
  • دوره: 

    4
  • شماره: 

    13
  • صفحات: 

    143-164
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    1137
  • دانلود: 

    578
چکیده: 

چکیده فارسی:یکی از حوزه های سازمانی که اخلاقیات باید در آن جاری باشد، فناوری اطلاعات است که به عنوان یک ابزار قدرتمند و در حال رشد بر فضای کنونی جوامع و سازمان ها غلبه کرده و با تاثیر در همه ابعاد زندگی انسان ها، ساختار و رفتارهای اجتماعی را تغییر داده است. از سوی دیگر، عدم موفقیت مدیران و تصمیم گیران در سازمان دادن به اصول اخلاقی در زمینه به کارگیری فناوری اطلاعات، هر موفقیت دیگری در سازمان را خدشه پذیر می کند. در این مقاله ضمن مفهوم شناسی اخلاق، ابعاد اخلاق کاری و سازمانی استخراج و نیز مفهوم جو کاری اخلاقی در سازمان ها، راهکارهای ایجاد جو کاری اخلاق مدار در به کارگیری فناوری اطلاعات بررسی می شود.   چکیده عربی:إن علم الأخلاق، فضلا عن منطلقه الفلسفی العریق، حظی بالاهتمام فی الادارات مذ أن وجد الناس أنفسهم أمام الکثیر من الرذائل فی العمل الإداری. فمن جهة یعد السبب الأساسی للاهتمام بهذا الموضوع القیمی فی العمل الإداری، هو السلوک المنحرف للعاملین و عدم الالتزام بالاصول الأخلاقیة. و من المجالات الإداریة التی ینبغی ان تراعی فیها الجوانب الأخلاقیة، هی تقنیة المعلومات، بصفتها واحدة من الادوات القویة والمتنامیة ذات الهیمنة علی الاجواء الحالیة علی المجتمعات والادارات، و قد غیرت المکونات الاجتماعیة والسلوک الاجتماعی من خلال تأثیرها فی جمیع جوانب حیاة الناس. هذا من جهة، و من جهة أخری فان اخفاق المدراء و اصحاب القرار فی وضع الاصول الأخلاقیة فی مجال استخدام تقنیة المعلومات، ینتقص من أی نجاح آخر تحرزه تلک الإدارة. فی هذه المقالة یتم تسلیط الضوء علی مفهوم الأخلاق، و تستخرج خلال ذلک الأخلاق المهنیة والإداریة، و کذلک مفهوم جو العمل الأخلاقی فی الإدارات، و سبل ایجاد جو عمل أخلاقی فی استخدام تقنیة المعلومات.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 1137

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 578 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 24
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button