مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    1-23
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    14
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1  تعتبر التقیه المداراتیه مکوّناً تشریعیاً فی الفقه الإمامی وهی من أقسام التقیه العامه وتعنی التقیه لجلب المنفعه، بخلاف القسم الآخر من التقیه وهی التقیه الخوفیه ویراد منها تجنب الضرر. کما أنها، أی التقیه المداراتیه، مفرده عقدیه فی المذهب الإمامی تؤسّس لمنهجٍ أصیلٍ للارتقاء بالمجتمع، ولها آثار تربویه تنعکس علی مختلف شرائحه لما تحقّقه من وحدهٍ وتناغمٍ بین أفراده، خصوصاً بعد تلاقیها مع بعض مفردات علم الکلام المعاصر کنقطه مشترکه، ونعنی تحدیداً علم الکلام الاجتماعی الذی یسعی إلی استخراج المعتقدات الدینیه ذات البعد الاجتماعی وتبیینها وبلورتها کمنظومه متکامله مع ردیفیها الأخلاق والفقه، والدفاع عنها، وکشف ما لها من تأثیر علی سلوک الفرد والمجتمع. من هذا المنطلق، قمنا فی هذا البحث بدراسه التقیه المداراتیه علی ضوء الکلام الاجتماعی المعاصر، ورفع الشبهات الوارده علی المکلف عند تطبیق التقیه المداراتیه فی المجتمع، وآثارها علی الفرد والمجتمع البعیده والقریبه وذلک بمنهج توصیفی تحلیلی، واصلین إلی بعض النتائج من أهمها: 1. للتقیه المداراتیه دور قویّ فی استحکام روابط المسلمین وأبناء المذهب الواحد باعتبارها اللبنه الأساسیه للتماسک الاجتماعی. 2. وضوح حدود التقیه المداراتیه وأنها لا تعنی التساهل ولا الاستخفاف علی حساب مسلمات الدّین. 3. وضوح الأبعاد الاجتماعیه للتقیه المداراتیه وأنها عامل أساسی فی نهضه المجتمع وتآزر لحمته.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 14

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    25-44
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    18
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

الاستفاضه أو الشهاده المبنیه علی شیوع الخبر، تعنی انتشار خبر بین الناس بحیث یخبر عدد کبیر منهم به، مما یؤدی إلی تولد علم أو ظن قوی بمضمون الخبر. تُعتبر الاستفاضه إحدی طرق إثبات الدعوی فی الفقه الإمامی وفقه المذاهب الأربعه لأهل السنه وفی قوانین التقاضی فی العدید من الدول الإسلامیه. من حیث الطبیعه، یری بعض المفکرین أن الاستفاضه دلیل مستقل عن البینه تُستخدم فی حالات خاصه، بینما یعتبرها آخرون نوعًا من الشهاده لکن بدرجه اعتبار أقل من الشهاده الأصلیه وهی البینه. لم یتفق الفقهاء والقانونیون المسلمون علی الأمور التی یمکن إثباتها بالاستفاضه، وقد ذکروا أمورًا مثل النسب، الولاده، الموت، الولایه، الوقف، والزواج ضمن هذه الأمور. تشیر نتائج البحث إلی أنه نظرًا لعدم استناد هذه الآراء إلی دلیل قرآنی أو روائی موثوق، وبعباره أخری، نظرًا لکون هذا الإحصاء اجتهادیًا، یمکن تقدیم قاعده عامه مفادها: کل أمر یکون مشاهدته عند تحققه غالبًا صعبًا ولا یُعرف إلا عن طریق السماع من الآخرین؛ یجوز إثباته بناءً علی شهاده تسامعیه أو الاستفاضه، لأن إهمال الاستفاضه کدلیل وطریقه لإثبات مثل هذه الأمور قد یجعل إثباتها عملیًا صعبًا وربما مستحیلًا، مما یؤدی إلی ضیاع حقوق الآخرین.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 18

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

محمدتقی زاده مهدیه

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    45-67
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1العولمه هی سبب رئیس فی التّغییر الاجتماعی والاقتصادی والثّقافی والسّیاسی، فی أنحاء العالم، فقد أصبحت تشکّل فضاءً واسعًا یضمّ جمله من الحقائق والقیم تطال مختلف شؤون الحیاه للإنسان. لقد أدت عملیّه العولمه، من ناحیه، إلی زیاده المعرفه الإنسانیّه وتقویه العلاقات الدّولیّه، ولکنّها من ناحیه أخری طرحت تحدیّات جدلیّه تتعلّق بالقضایا الثقافیّه والسّیاسیّه والاقتصادیّه. فی غضون ذلک، یعدّ تلاقی الأدیان وتعزیز مکانه الفکر الدینی من مزایا مشروع العولمه؛ لذلک، فإنّ مراجعه النّصوص الدینیّه والثقافیّه الدینیّه تقودنا إلی حقیقه لا یمکن إنکارها وهی أنّ دین الإسلام هو دین عالمی، حاول فی تجربته التاریخیّه أن یصبح عالمیًا. لقد طرح الإسلام قضیه العولمه وتشکیل مجتمع عالمی وحکومه عالمیّه، الأمر الذی أکّده المؤسس العظیم للثوره الإسلامیّه فی إیران الإمام روح الله الموسوی الخمینی(قده). إنّ إیدیولوجیّه الإسلام قادره علی خلق نظام جدید فی العلاقات بین الأمم، یقوم علی الإنسانیّه والروحانیّه، ویمکن القول إنّه أوّل من أوجد محاکاه بین فکره العولمه وتکوین مجتمع عالمی. فمن بین التّعالیم الإسلامیّه، هناک أسس فکریّه ونظریّه قویّه وشامله تتعلّق بحقوق الأسره من حیث تعزیز المکانه الحساسّه والمهمّه للأسره، والتی إذا کانت دینامیکیّه ومستخرجه بلغه الیوم، یمکنها أن تکون مناره مشرقه للعائلات فی العصر الراهن. فی هذا البحث، وبطریقه وصفیه تحلیلیّه واستنتاجیّه، سنقوم بتحلیل استراتیجیات الاستخدام الصحیح لمشروع العولمه، بحسب کلام القائد الأعلی للثوره الإمام الرّاحل الخمینی، ثم نشرح إمکانیّات عولمه حقوق الأسره الإسلامیّه. مثل استخدام الاجتهاد الدینامیکی، وضروره الاهتمام بمقاصد الشریعه فی قانون الأسره، ومبدأ المصلحه فی إحداث التطورات القانونیه، وضروره توسیع وتطویر الفقه الحکومی.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 20

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    69-104
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    21
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1یعتقد فوکو أن السلطه مجموعه من شبکه العلاقات التی لا یجریهما فرد علی أحد، بل تُجرَیان بواسطه شبکه العلاقات، وأن علاقه السلطه ضروریه للحیاه، فتتلاشی دونها. وانتشرت السلطه فی جمیع أرجاء المجتمع، حیث اقتضی المجتمع وجودها بین العلاقات البشریه، فلیست السلطه سلبیه عند السیاسیین علی البشر دائما، بل لها جوانب إیجابیه تسوق إلی النّموّ والازدهار. وبما أن الحقیقه تنتج السلطهَ، یحاول السیاسیون تزییف الحقیقه وإبعادها عن الناس لإجراء السلطه علیهم بواسطه التکنولوجیا ووسائل الإعلام. وروایه «شیفا» روایه أدب الخیال العلمی التی یطرحها الروائی فیها مسأله الوسائل الإعلامیه واختراعات العصر الحدیث فی تزییف الحقیقیه والسلطه المرتبطه بالآلیات الأخری، لیقوموا ببساطه بالتحکم علی البشریه والعالم. تدرس المقاله روایه «شیفا» لطواهریه حسب المنهج الوصفی التحلیلی مستعینا بنظریه فوکو جنبا إلی العناصر الروائیه والأسالیب اللغویه المرتبطتین بالسلطه لتشیر إلی أن السیاسیین فی روایه «شیفا» بوسیله التکنولوجیا ووسائل الإعلام یزیفون الحقیقه وینشأون الواقع الفائق الذی یبدو أکثر واقعیه للواقعیه الأصلیه لخداع الناس من خلال التلاعب بعقولهم بواسطه التکنولوجیا والإعلام، ومن خلالها یتحکمون سرا وجهرا علی البشر بواسطه إنشاء الفیروسات والأمراض وشنّ الحروب لشراء أدویتهم وأسلحتهم المنتجتین والسلطه علی البشر بعد جعلهم منفعلین مستهلکین بحته من خلال أخذ تفکیرهم النقدی وممتلکاتهم المؤدیه إلی إنتاج القدره للناس. والتکنولوجیا ووسائل الإعلام والمعرفه واللغه والخطاب والطب والسجن والتجسّس والجنسیّه والرأسمالیه والعمله والحکومه والدین والجامعه آلیات السلطه التی تسبب تدمیر العالم والبشر علی أیدی السیاسیین مع استخدامها الأداتی فی تحقیق مصالحهم الخاصه. تتناسب السلطه فی هذه الروایه، مع کثره استخدام السرد وأسالیب الأمر والنهی، دون الحوار الاستدلالی الدیمقراطی للإجماع والوفاق.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 21

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    105-128
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1المفارقه التصویریه، ظاهره بلاغیه، تتّسم بإبراز التناقض بین الذاتین، لإثبات الصفات الإیجابیه أو السلبیه التی تستجلی من خلال التصاویر المتناقضه التی کان من شأنها التوافق والانسجام، وذلک لإیحاء المفاهیم المستحدثه فی الواقع المعیش وبالتالی للإلمام بالمعضلات المعقّده فی المجتمع؛ ونظرا لاختیار الشاعر المعاصر هذه التقنیه البلاغیه، عالجناها فی مجموعتین الشعریه: "ولاده أخری" لفروغ فرخزاد و"الرقص مع البوم "لغاده السّمّان، للکشف عن مکنوناتهما النفسیه فی المجتمع الذکوری، مثل عدم التساوی بین حقوق الرجل والمرأه، أو لاستجلاء القضایا الاجتماعیه، مثل ظهور المثقفین المزیفین الذین یرون لزوم تطور البلاد، فی محاکاتهم العمیاء، الثقافه الغربیه والإباحیه ولقد وظّفنا فی هذا البحث، المنهج المقارن علی ضوء نظریه التلقی فی المدرسه الألمانیه. وأهم النتائج التی توصلنا إلیها، فهی کما یلی: توظیف الصوره المتناقضه للمرأه من قبل الشاعرتین، وتوظّف غاده السّمّان، صوره متناقضه للأشخاص المشهورین فی العصور السابقه؛ أما فروغ فرخزاد، تستخدم التناقض، فی صفات الأنبیاء الذین کانت من رسالتهم الکریمه هدایه الناس وإنذارهم؛ فتقلب هذه الصفات، وتوظّفها متناقضه فی المثقفین المزیفین الذین نسوا الهویتین الدینیه والثقافیه بسبب الفساد الخلقی.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 20

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1446
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    129-145
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    18
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1کان أبومحمد الخازن أحد شعراء إیران فی العصر الدلمیان وتتلمذ علی ید صاحب بن عباد الذی کان ینشد الشعر باللغه العربیه. کان دیوان هذا الشاعر مجهولاً منذ قرون واُکتُشِفَ فی السنوات الأخیره وأخرجه أحمد مهدوی دامغانی من الغموض عبر تصحیح دیوانه. خمول ذکره والجوده المقبوله لشعره دفع الکتّاب إلی إجراء بحث علمی عن شعره ومنذ القراءه الأولی للدیوان تبیّن لنا أنَّ شعره مملوء بالانحراف عن المعیار. الانحراف عن المعیار هو انحراف عن القواعد التی تحکم اللغه ویتم ذلک بطرق مختلفه مثل الانزیاح والإبراز اللغوی وإضافه القواعد والحد من القواعد. للمنظر الإنجلیزی جیفری لیتش النظریه الأکثر تماسکًا فی هذا المجال، حیث لخصَّ العدول عن المعیار فی ثمانیه مواضیع؛ لذلک قررنا فی هذا المقال تحلیل أمثله الانحراف عن المعیار فی شعره فی ثلاثه مستویات: النحوی والدلالی والزمانی. إن منهج البحث المناسب لهذه المقاله هو المنهج الوصفی التحلیلی. هناک مبدآن لهما أهمیه خاصه فی عدول عن المعاییر؛ أی أن تجنب المعاییر لا ینبغی أن یکون عائقًا فی طریق الجمالیات أو إیصال المعنی والنتیجه العامه للبحث هی أن الانحرافات النحویه والدلالیه والزمنیه (المعجمیه) المستخدمه فی شعر الخازن لم تشکل خطراً علی وتیره فهم المعنی أو جمالیات شعره والسبب فی ذلک یعود إلی أنَّ الانحرافات عن القواعد قد حصلت إلی حدٍ لا یخرق القواعد النحویه والدلالیه والمفردات وقد حدثت علی نحو یسیر.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 18

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1404
  • دوره: 

    31
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    147-171
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    18
  • دانلود: 

    0
چکیده: 

1إن أحد الاتجاهات الحدیثه فی تعلیم ریاده الأعمال هو تنمیه المدارس الریادیه باعتبارها مرکز علم وتکنولوجیا وتوظیف العلوم والمعارف، وهذا الأمر یقود إلی تنمیه البلدان وتطویرها. یسعی البحث الراهن إلی تقدیم نموذج للتعلیم الریادی فی نظام التعلیم الابتدائی باستخدام طریقه التجمیع التلوی لنموذج ساندلوسکی وبارسو. انطلاقا من ذلک وبعد البحث فی المواقع المعلوماتیه المعتبره مثل ProQuest، Emerald، Science Direct، Sage، Springer، Scopus وفق المعاییر المحدده تم اختیار 35 مقوله وبعد تحلیل محتوی هذه المقولات تم استخراج المفاهیم والکودات المتعلقه بها وفی النهایه قمنا بتحدید أهمیه کل من هذه المقولات باستخدام طریقه شانون الأنتروبیا. وبناء علی البیانات التی حصلنا علیها فی هذا البحث کانت مفاهیم خصائص ریاده الأعمال لمدیری المدارس، وخصائص ریاده الأعمال للمعلمین، وثقافه ریاده الأعمال فی المدرسه، وطرق التدریس الریادیه، ومشارکه أصحاب المصلحه الخارجیین فی تعلیم ریاده الأعمال فی المدرسه، ومناهج ریاده الأعمال، والرؤیه المستقبلیه لریاده الأعمال فی التعلیم، والعوامل السیاسیه والموقف الریادی للوالدین وحوافز الطلاب ونوع المدرسه لها الأهمیه القصوی من بین العوامل التی تؤثر علی تعلیم ریاده الأعمال فی المدارس الابتدائیه. کما أن تبعات تعلیم ریاده الأعمال فی المدارس الابتدائیه تشمل الرؤیه الریادیه، والمهارات الریادیه، والمعرفه الریادیه والقدرات الریادیه. إن نتائج هذا البحث بإمکانها توفیر رؤی قیمه فی إطار تنمیه وتطویر التعلیم الریادی فی النظام التعلیمی الابتدائی.

شاخص‌های تعامل:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 18

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button