تسعی نظریات ما بعد الاستعمار إلی تحقیق العداله المادیه والثقافیه لجمیع شعوب العالم علی وجه المعموره، علی الرغم من صعوبه تحقیق هذا المسعی، لان عالمنا المعاصر عالم ملیء بالصراعات والإبادات وهضم الحقوق. وترجع اسباب هذا التوتر الثقافی والفکری واختلال التوازن الاقتصادی والعسکری إلی تقسیم العالم إلی قطبین رییسین؛ هما الغرب والشرق او الغرب وغیر الغرب، وقد ظهر هذا التقاطب الذی میز الغرب عن باقی اقطاب الکره الارضیه علی نحو مطلق فی القرن التاسع عشر عندما امتدت هیمنه الاستعمار الغربی عسکریا وسیاسیا وثفافیا وفکریا، لتستولی علی اصقاع شاسعه وکبیره من مشارق الارض ومغاربها. یری إدوارد سعید ان الامبریالیه العالمیه قد استعانت فی بسط هیمنتها بالادب، ولا سیما الفن الروایی الذی وظفته الکولونیالیه الغربیه توظیفا فعالا فی مشروعها، وفی بسط هیمنتها علی الشعوب المستعمره. وقد اشتغل علی هذا البعد فی جمیع کتبه، ولا سیما کتابیه الاستشراق والثقافه والامبریالیه. وقد احدثت کتبه علی نحو عام ثوره فی دراسات الشرق الاوسط، واسهم فی خلق مجالات معرفیه جدیده، وفی مقدمتها النظریه ما بعد الاستعماریه الکولونیالیه. یتالف البحث من سته محاور رییسه؛ اولا: النقد ما بعد الاستعماری فی سیاق النقد ما بعد الحداثی. ثانیا توظیف الروایه فی مشروع الهیمنه عند الامبریالیه الغربیه او الروایه منجز غیر بریء. ثالثا: تشویه الحس السلیم واهمیه الفضاء فی الثقافه الامبریالیه. رابعا: الغرب والهویه السکونیه. خامسا: الروایه المضاده السرد البدیل بوصفها وسیله لمحاربه الهیمنه الغربیه. سادسا: القراءه الطباقیه ونوعیه القاری.