نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    1-24
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    403
  • دانلود: 

    503
چکیده: 

تسعی نظریات ما بعد الاستعمار إلی تحقیق العداله المادیه والثقافیه لجمیع شعوب العالم علی وجه المعموره، علی الرغم من صعوبه تحقیق هذا المسعی، لان عالمنا المعاصر عالم ملیء بالصراعات والإبادات وهضم الحقوق. وترجع اسباب هذا التوتر الثقافی والفکری واختلال التوازن الاقتصادی والعسکری إلی تقسیم العالم إلی قطبین رییسین؛ هما الغرب والشرق او الغرب وغیر الغرب، وقد ظهر هذا التقاطب الذی میز الغرب عن باقی اقطاب الکره الارضیه علی نحو مطلق فی القرن التاسع عشر عندما امتدت هیمنه الاستعمار الغربی عسکریا وسیاسیا وثفافیا وفکریا، لتستولی علی اصقاع شاسعه وکبیره من مشارق الارض ومغاربها. یری إدوارد سعید ان الامبریالیه العالمیه قد استعانت فی بسط هیمنتها بالادب، ولا سیما الفن الروایی الذی وظفته الکولونیالیه الغربیه توظیفا فعالا فی مشروعها، وفی بسط هیمنتها علی الشعوب المستعمره. وقد اشتغل علی هذا البعد فی جمیع کتبه، ولا سیما کتابیه الاستشراق والثقافه والامبریالیه. وقد احدثت کتبه علی نحو عام ثوره فی دراسات الشرق الاوسط، واسهم فی خلق مجالات معرفیه جدیده، وفی مقدمتها النظریه ما بعد الاستعماریه الکولونیالیه. یتالف البحث من سته محاور رییسه؛ اولا: النقد ما بعد الاستعماری فی سیاق النقد ما بعد الحداثی. ثانیا توظیف الروایه فی مشروع الهیمنه عند الامبریالیه الغربیه او الروایه منجز غیر بریء. ثالثا: تشویه الحس السلیم واهمیه الفضاء فی الثقافه الامبریالیه. رابعا: الغرب والهویه السکونیه. خامسا: الروایه المضاده السرد البدیل بوصفها وسیله لمحاربه الهیمنه الغربیه. سادسا: القراءه الطباقیه ونوعیه القاری.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 403

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 503 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    25-48
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    448
  • دانلود: 

    476
چکیده: 

کان للمنهج السردی الحدیث اثر واضح فی دراسه النصوص الادبیه البشریه، بل تعداها إلی دراسه القصه القرآنیه التی اصبحت مجالا خصبا لتطبیقه بإجراء آلیاته النقدیه. فی مجال بحثنا عن الدراسات التی قد وظفت السردیات الحدیثه فی دراسه القصه القرآنیه، نجد انفسنا امام عدد هایل من الابحاث، التی تناولت القصه فی القرآن ولم تعرف طریقا واحدا فی تفاعلها معها. اتت هذه الدراسه لتطرح کیفیه معالجه الباحثین القصه القرآنیه فی ضوء السردیات الحدیثه، وتتصدی للکشف عن المحاولات المنهجیه لدراسه القصه القرآنیه، لیس بالعرض والتقدیم وحسب، بل بالنقاش الذی یکشف عن جهود الدارسین ویستبطن رواهم، وذلک وفقا للمنهج التحلیلی الذی یقوم برصد المقالات المنشوره بالمجلات المحکمه فی ثلاث دول إسلامیه هی؛ إیران، والعراق، والجزایر، فی مده تتزامن بدایتها العقد الاخیر من القرن العشرین إلی یومنا هذا، ومعاینه ما انجزه الباحثون فی هذا المجال علی اختلاف المقاربات والإجراءات، ودراستها، ثم محاوله الخروج منها بخلاصات مهمه، حتی یعطی هذا النوع من الدراسه اهمیته داخل المنظومه النقدیه. وتبین لنا فی خاتمه البحث ان توجهات الباحثین فی دراسه القصه القرآنیه تنقسم عده اقسام فی الإجراء وفی کیفیه تعاملها مع المنظومه المفاهیمیه التی عرفتها تطبیقات البنیویه الغربیه علی النص السردی، فقسم من المقالات ینقد النصوص نقدا میکانیکیا، إذ یجعل التوظیف صدی للتنظیر، ویخرج قسم آخر عن مقتضیات المعاینه السردیه ویجری تعدیلا فی المنهج المتبع، کما یتفاعل قسم منها مع النص ولا یخضع لخطه مدروسه بهدف البحث عن مدی ملاءمه النظریه المطبقه علی الماده التی تطبق علیها. وثمه دراسات لم یعتمد اصحابها علی ای منهج خاص سوی الاکتفاء بالإشاره إلی بعض ملامح النقد السردی، وجاء تحلیلهم قراءه تاویلیه ذاتیه تصدر عن ذوق الناقد وانطباعه دونما الارتکاز علی منهج نقدی واضح فی التطبیق.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 448

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 476 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    49-71
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    444
  • دانلود: 

    541
چکیده: 

یعتبر المونتاج من ضمن ما استلهمته الروایه الحدیثه من السینما وهی تقنیه تقدم لقطات ومشاهد متتابعه فی العمل الروایی، تهدف إلی وضع المشاهد المصوره فی تسلسل معین، بغیه التاثیر فی نفسیه المتلقی وتوضیح تداخل الافکار او تداعیها عبر الانتقال من لقطه إلی اخری. رصدنا عند دراستنا لروایه إعجام لسنان انطون والتی شیدها فوق الکثیر من سمات وعناصر تیار الوعی، وجود نماذج کثیره لاقسام المونتاج السینمایی الاربع حسب المخرج الروسی ایزنشتاین. هذه الدراسه محاوله لإلقاء الضوء علی المونتاج السینمایی فی روایه إعجام وتحلیلها وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی، عبر التعریف بآراء هذه الشخصیه وافکارها ثم معالجه اقسام المونتاج الطولی والإیقاعی والنغمی والذهنی الموظف فیها علی ضوء نظریه ایزنشتاین والذی کان یری ان المشهد یجب ان یبنی علی مجموعه من الصدمات وان کل قطع یجب ان یثیر خلافا بین لقطتین حتی ینتج قفزه جدلیه تولد رده فعل عنیفه فی ذهن المتفرج، لیتسنی لنا من خلالها الترکیز علی توظیف الکاتب الجانب الفلمی المریی فی روایته. توکد النتایج ان سنان انطون وظف المونتاج السینمایی لقدرته علی تقدیم افکار وصور جدیده، تمکن القاری من فهم افضل لاحداث الروایه، کما ان الکاتب استخدم المونتاجات الاربع للتعبیر عن الصراع النفسی للشخصیات وذلک عبر آلیات مونتاجیه مثل القطع والانتقال واللقطه القریبه لمرونتها العالیه وقدرتها الهایله لتتیح للشخصیات قدره الاستبطان الداخلی للکشف عن تلک الصراعات.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 444

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 541 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    73-93
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    311
  • دانلود: 

    490
چکیده: 

الاسلوب فی معناه اللغوی العام یعنی النظام والقواعد العامه للتعبیر فی جنس ادبی معین و الاسلوب الادبی مجموعه من القواعد و المعاییر التی تتمیز بالصبغه الادبیه و تمیز النص الادبی-شعرا کان او نثرا-من غیره. المراد بدراسه اسلوبیه هی دراسه منهجیه فی العناصر البناییه و طریق صیاغتها للتعبیر عن ایدیولوجیه النص الادبی. رشید سلیم الخوری المسمی بالشاعر القروی من ابرز شعراء المهجر الجنوبی و الذی یصطبغ اسلوبه الادبی بصبغه الادب المهجری و هذا ما یتجسد بوضوح فی مجموعته الشعریه المسماه ب الوطنیات. یقوم هذا البحث عبر منهج وصفی-تحلیلی بدراسه الاسلوب الادبی لدی القروی و وطنیاته معتمدا علی البنیات المختلفه فی شعره: کالبنیه اللغویه بمستواها الصرفی والنحوی والمعجمی، والبنیه الموسیقیه بمستواها الداخلی والخارجی، والبنیه البلاغیه بخصایصها البیانیه، والبنیه الدلالیه. فالنتایج تعبر ان ما یمیز الوطنیات هو توظیف الاسلوب الانزیاحی فی البنیه الفوقانیه والتحتانیه من هذه المجموعه و هذا یعود إلی مقدره الشاعر الإبداعیه. منها ما یرتبط بالإنزیاح اللغوی الدلالی ک: توظیف الجمل الخبریه والإنشاییه الموحیه بدلالات جدیده لاداء الغرض المنشود موسیقیا ودلالیا. وما یرتبط بالإنزیاح البلاغی ک: تلوین الخیال الشعری بالوان من الإنزیاحات البلاغیه و استخدام الصور البلاغیه کالتشبیه والمجاز بعیدین عن الصور التقلیدیه محاولا إبداع تصاویر شعریه جدیده. و ما یرتبط بالإنزیاح فی المستوی الموسیقی ک: تحریر الموسیقی من القیود التقلیدیه مع إعاده التجربه الشعریه الاندلسیه فی إنشاد الموشحات و التغییر فی کمیه التفاعیل المودی إلی الموجات الشعریه المتنوعه.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 311

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 490 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    95-118
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    301
  • دانلود: 

    537
چکیده: 

رایت رام الله روایه سردیه ذاتیه لمرید البرغوثی الادیب الفلسطینی، تدور احداثها فیما یرتبط بعودته إلی رام الله ودیر غسانه بعد ثلاثین عاما من النفی والتشبث فی البلاد الاوروبیه والعربیه. إذا ما امعن القاری النظر فی الروایه، لاحظ تکثف الاستراتیجیه الاستفهامیه فیها. ومن هذا المنطلق جاء البحث؛ لیعمل علی المقاربه التداولیه من خلال الترکیز علی الافعال الکلامیه التوجیهیه الإستفهامیه ومعرفه غایات الخطاب ومقاصده التی ترمی إلیها الروایه. واهمیه البحث وضرورته تتجلی فی ان الروایه تحمل فی بنایها افعالا کلامیه تعبیریه تتمثل فی الاستراتیجیه الاستفهامیه التی یتوخاها الکاتب؛ للتعبیر عن ماساه الشعب الفلسطینی وصراعهم مع الاحتلال الصهیونی. ومن خلال المنهج الوصفی-التحلیلی والإحصایی توصل البحث إلی نتایج توفرت فی الروایه الاستراتیجیتان: المباشره والتلمیحیه. والاولی تتجلی قوتها الإنجازیه الحرفیه فی الاستخبار والبحث عن معلومات حقیقیه، یتوخاها الکاتب فی حوارات تجری بین المرسل والمرسل إلیه، والثانیه تندرج قوتها الإنجازیه المستلزمه من المقام والسیاق فی الإنکار والنفی، والغضب، والتوبیخ، والتهکم والسخریه، والتحقیر، والحزن والاسی، والحیره والاستغراب. تتبوا هذه الاستراتیجیه فی الروایه مکانه مهمه بوصفها هی الطریقه التی تظهر قوه إنجازیه وتاثیریه اکثر من غیرها؛ مما تشیر إلی قصدیه الکاتب، والجانب الاستعمالی والتواصلی للغه الذی یهدف إلی إقناع المتلقی واستمالته والتاثیر فیه. فالکاتب ینوی بها إنجاز افعال تعبیریه تفصح عن مکنوناته النفسیه والسایکولوجیه فیما یتعلق بالغربه والنفی والتشبث، ومدی شعوره بالذل والهوان تاثیرا فی المتلقی وإثاره مشاعره واستصراخ الامه العربیه والإسلامیه؛ لیدرکوا تماما متاعب الشعب الفلسطینی والحق المستلب منهم بایدی الاحتلال الصهیونی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 301

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 537 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    119-142
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    314
  • دانلود: 

    483
چکیده: 

تمیز الشعر العربی المعاصر بخرق جدران نظام القصیده التقلیدی واتسعت آفاقه الدلالیه عن طریق تطعیم الخطاب الادبی ببنی سردیه تنیر اقصی مبلغ من إبداع الشاعر فی تجسید الخیال والرویه الجمالیه لمواضیع ارجایه المثیره. یعد الزمن بین اهم العناصر المکونه للسرد تقنیه زاهره اتت العنایه بها انطلاقا من التتابع المنطقی للاحداث، بینما لا یخضع الزمن السردی له الیوم، بل یمکن السارد ان یتلاعب ببنیته ویوظف انماط عدوله عن الخطیه عبر تمازج وتفاعل یقیمهما بین مستویات زمنیه شتی. لقد اهتم محمد عفیفی مطر فی قصیده «خطوات مقتلعه» بانماط زمن السرد اهتماما بالغا بحیث یلمس بغزاره ان الزمن فیها یتحول دوما ویتحقق التداخل الزمنی ببناء جسر دلالی من احداث الحال إلی الحدث الماضی والمستقبل. تعتمد هذه الدراسه علی المنهج الوصفی-التحلیلی وتهدف ایضا بمتابعه عنصر الزمن فی هذه القصیده إلی تسلیط الضوء علی حوافزه ووظایفه السردیه. لقد وصل البحث إلی ان القصیده تتسم بالنسیج الزمنی المتماوج فی حنایا احداث اللحظه الآنیه التی تستطیع ان تشمل الماضی فی وحده شعریه ثم تبغی رویه الآتی فی اخری؛ فیتلاعب الشاعر بالنسق الزمنی للسرد ویخرج مرارا عن رتابه الازمنه مستمدا من المفارقات الزمنیه لسد الفجوات الجذریه فی الماضی او إخباره العاجل بالاحداث اللاحقه وقد یتدخل فی مدی حرکه الزمن.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 314

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 483 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1399
  • دوره: 

    12
  • شماره: 

    3
  • صفحات: 

    143-160
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    372
  • دانلود: 

    505
چکیده: 

الروایه نوع ادبی یعکس آلام المجتمع ومشاکله کما تقف امام قضایا إنسانیه هامه فهی اکثر ارتباطا بالمجمتع، خاصه بالمجتمعات التی تکثر فیها المشاکل التی تحرم الإنسان حریته وکرامته وتمنع عنه سایر متطالبات الإنسانیه الراهنه؛ من هذه المشاکل هی قضیه الضغط النسوی، والتی تعانی منها بعض المجتمعات فی هذا العصر. ومن هنا ظهر تیار النسویه لإصلاح هذه المشکله وإزالتها، فروادها وکتابها یقومون بالدفاع عن حقوق المراه، ومطالبها. فهناک روایات کثیره تتبنی قضیه النسویه وتجعل مضامینها فی خدمه هذا التیار. وتعتبر الروایه السعودیه النساییه اکثر تلایما وترابطا بتیار النسویه لان النساء فی المجتمع السعودی یعانین من مشاکل متعدده ویتحملن الظروف السییه التی تضغط علی المراه وتجبرها علی الاعمال التقلیدیه القاسیه والمحدوده التی کانت تقوم بها المراه فی الثقافه القدیمه. بدریه البشر من الکاتبات الناشطات فی مجال النسویه حیث ان الکثیر من کتاباتها ونشاطاتها تدور حول مشکله المراه وآلامها وحقوقها المنهوبه؛ فکتاباتها ملییه بحالات النسویه الماساویه وفی روایتها الاخیره والتی نشرت فی سنه 2013 ای غرامیآت شارع الاعشی تظهر بشکل واضح الحیاه المکرسه تحت سلطه الرجل، وآلیات العنف والقهر التی تعانیها المراه فی هذا المجتمع، وقد تجسد هذا فی الشخصیه الرییسه المسماه ب«عزیزه» وبعض الشخصیات الاخری. فهناک کثیر من الحواجز سدت طریق هذه الشخصیه والتی کانت تحاول دوما اجتیازها غیر انها لا تنجح. تسعی هذه الدارسه إلی بیان اهم ملامح الضغط النسوی الصاخبه والبارزه فی هذه الروایه وتحلیلها علی اساس المنهج الوصفی-التحلیلی، ومرتکزه علی تعاریف ومصطلحات النقد النسوی واطره.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 372

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 505 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button