چکیده فارسی:در فصل اول این مقاله ادله بطلان معاطات در نکاح بررسی شد و نگارنده با ذکر اقوال فقها در این مساله، دلیل عمده بر بطلان معاطات در نکاح را اجماع فقها و تسالم فقهی و ارتکاز متشرعه می داند.در فصل دوم، به بررسی امکان شمول ادله معاطات در نکاح پرداخته شده و ضمن بیان این نکته که اصل اولیه در عقود و ایقاعات، عدم صحت آنهاست اثبات می کند که اطلاقاتی مانند «اوفوا بالعقود» که دلالت بر صحت معاطات در عقود دارد شامل عقد نکاح نمی شود.در نهایت با بررسی ادله قرآنی و روایی، به این نتیجه می رسد که هیچ دلیلی بر صحت معاطات در نکاح وجود ندارد.
چکیده عربی:تعرض المقال فی المبحث الأول منه إلی دراسة أدلة بطلان المعاطاة فی النکاح، معتبرا - بعد ذکر أقوال الفقهاء فی المسألة - أن عمدة الأدلة علی البطلان هو الإجماع والتسالم الفقهی و ارتکاز المتشرعة. ثم تعرض المقال فی المبحث الثانی منه إلی دراسة إمکانیة أدلة المعاطاة لعقد النکاح، لکن بما أن الأصل الأولی فی العقود والإیقاعات هو البطلان والفساد، فإن إطلاق مثل «أوفوا بالعقود» الدال علی صحة المعاطاة فی العقود غیر شامل لعقد النکاح.و قد خلص الکاتب بعد دراسة الأدلة من الکتاب والسنة إلی عدم صحة شیء من الأدلة علی صحة المعاطاة فی النکاح.