Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
عنوان: 
نویسندگان: 

نشریه: 

Ma`rifat Falsafi

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    621
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (42)
  • صفحات: 

    -
تعامل: 
  • استنادات: 

    1
  • بازدید: 

    754
  • دانلود: 

    0
کلیدواژه: 
چکیده: 

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 754

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 1 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    11-26
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    1009
  • دانلود: 

    608
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن شیخ الإشراق یعد من أتباع نظریة الوجود الذهنی، حیث یبرهن علی إثباتها ویعترف بالتباین بین عالم الذهن (المفهوم) و عالم العین (الخارج)، و کذلک یقر بوجود الصور المعقولة فی الذهن، لکنه لا یری أن الصورة المعقولة هی معیار للإدراک والتعقل، فإن إدراک الحقائق برؤیة السهروردی یتحقق عبر الکشف المباشر وبدون الواسطة للنفس الذی یطلق علیه اسم «العلم الإشراقی»، فبالتالی معیار الإدراک حسب رؤیته هو العلم الإشراقی للنفس. والصورة المعقولة التی تتحقق تزامنا مع العلم الإشراقی فی الذهن والتی لها وجود مثالی علی حسب رأیه، تعد صورة تبعیة وثانویة. إن النفس یتحقق لها إدراک الأشیاء عبر العلم الإشراقی و حینئذ تبرز صورة الشیء فی الذهن إلی الوجود علی أساس برهان شیخ الإشراق، بناءا علی ذلک لا یتعارض اعتقاد السهروردی بالوجود الذهنی مع العلم الإشراقی ویمکن الجمع بینهما.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 1009

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 608 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    27-48
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    1190
  • دانلود: 

    666
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:ما هو دور قوة الخیال مقارنة مع القوی الإدراکیة الأخری وما هی مهمتها؟ هل الإدراک الخیالی أمر مادی یرتبط بعالم المحسوسات أم هو أمر مجرد؟ إن ابن سینا والسهروردی یعرفان قوة الخیال بصفتها إحدی القوی الباطنیة ویعتقدان بأن الخیال هو مرحلة من مراحل الإدراک.لقد قام الباحثان فی هذه المقالة ببیان الأسس الأنطولوجیة ومن ثم الأسس السیکولوجیة لابن سینا أولا، حیث یتضح أنه یتطرق إلی قوة الخیال من منظار المشائیة، و یعتقد بأن قوة الخیال هی قوة تحافظ فی نفسها علی الصور الموجودة فی الحس المشترک و تحدد الخیال فی إطار عالم الحس أثناء عملیة الإدراک الخیالی. و بعد ذلک تسعی المقالة وراء بیان الأسس الأنطولوجیة والوظائفیة لشیخ الإشراق، حیث یتناول السهروردی قوة الخیال بالبحث من منظار المدرسة الإشراقیة ویعتقد بأنها قوة مادیة کما یعتقد ابن سینا، لکنه یرفض نظریته فی عملیة الإدراک الخیالی، ویری أن الصور المشهودة فی قوة الخیال هی تلک الصور التی برزت فیها. یعتقد السهروردی بأن هناک عالم سوی عالم المادة یحتوی علی صور الأشیاء برمتها و تظهر هذه الصور فی قوة الخیال أثناء عملیة الإدراک الخیالی، حیث أطلق علیه اسم «عالم المثال» أو «الصور المعلقة»، وفی الختام تعنی المقالة بدراسة القواسم المشترکة والمسائل الخلافیة بین الفیلسوفین.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 1190

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 666 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    49-61
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    768
  • دانلود: 

    629
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:یدعی ابن سینا فی بدایة إلهیات الإشارات بأن البحث فی المحسوسات یفضی إلی الکشف عن وجود أمر غیر محسوس و مجرد، وعبر حمل الماهیات المخلوطة علی الماهیة اللابشرط یستدل علی أن الماهیة اللابشرط بریئة من العوارض المادیة للماهیات المخلوطة ولذلک فهی غیر محسوسة. وقد یوهم قول ابن سینا هذا أنه یعتقد بوجود الماهیة اللابشرط أعلاه خارج الأذهان، بحیث أن خواجة نصیرالدین الطوسی فی تفسیره لقول ابن سینا یصدر الحکم لصالح خروج الماهیة اللا بشرط علی الرغم من کونها غیر محسوسة وهذا علی خلاف ما أتی فی بعض کتبه حیث یری بامتناع وجود الأمر الکلی فی الخارج، بینما أن ابن سینا لا یعتقد بوجود الأمر الکلی إلا فی الذهن علی حسب القرائن الموجودة فی بعض کتبه، فیبدو أن ابن سینا یسعی وراء إثبات أن الکلی الموجود فی الذهن أو بعبارة أخری الماهیة اللا بشرط فی ظرف الذهن هو أمر مجرد فبالتالی یثبت وجودا مجردا من نفس الطریق.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 768

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 629 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    63-82
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    732
  • دانلود: 

    544
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن التقابل بین العقل الفلسفی والعقل الدینی ونفی العقلانیة الفلسفیة من جملة المواضیع الحدیثة التی یتطرق إلیهما بعض الکتاب فی مجال الفکر الدینی فی عصرنا الراهن، و کذلک اکتفاء العقل الفلسفی بذاته، ووقوعه فی براثن قواعد الفلسفة الإغریقیة هما شبهتان أخریان تحومان حول النزعة إلی الفلسفة، حیث یمکن القول بأن سوء الفهم لمعنی العقل والعقلانیة فی الفلسفة الإسلامیة، و کذلک قلة المعرفة بأفکارها الخالصة هما من الأسباب الرئیسة والمؤثرة فی نشوء هکذا تصورات واتهامات.لقد قام الباحثان فی هذه المقالة بالرد علی الشبهات أعلاه و ذلک عبر مراجعة معانی هذه المفردات، ودراستها من جدید فی ضوء النصوص الأصیلة للفلسفة الإسلامیة.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 732

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 544 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    83-105
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    825
  • دانلود: 

    667
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:بناءا علی نظریة الثنائیة الجوهریة فإن الإنسان یتکون من جوهرین مختلفین: هما النفس أو العقل غیر المادی والجسد المادی وبینهما تباین ذاتی. ویعد رینیه دیکارت من أکثر شارحی هذه النظریة صیتا ومن أشهر المدافعین عنها فی العصر الحدیث، حیث وهبها حیاة جدیدة، وأتی ببراهین عدیدة علیها ک «توظیف اللغة» و «السلوک الإبداعی» و «لتشکیک الممنهج» و «الإدراک الحسی المتمایز» و «عدم قابلیة النفس للانقسام»، وأعاد هیکلیة البراهین أعلاه لصالح هذه النظریة. لقد قام الباحث فی هذه المقالة ببیان هذه البراهین الخمسة بشکل واضح ومن ثم وضعها عرضة للنقد، إضافة إلی ذلک تمت الإشارة إلی بعض الإشکالیات التی تواجهها نظریة الثنائیة الجوهریة بشکل عام.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 825

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 667 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    107-128
تعامل: 
  • استنادات: 

    1
  • بازدید: 

    769
  • دانلود: 

    630
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن الهرمنیوطیقا الفلسفیة هی إحدی أبرز التوجهات الهرمنیوطیقیة التی وضعت أسسها وتم بیانها علی ید مارتن هایدغر، حیث دونها هانز جورج غادامیر ووسع من نطاقها، فهو الذی کان یعتبر من طلاب هایدغر الخصوصیة، فهذا الأخیر قد تطرق فی أشهر کتبه حول الهرمنیوطیقا المسمی ب «الحقیقة والمنهج» إلی النقد البناء والموسع لفکرة الهرمنیوطیقا المنهجیة التی تهتم بتقدیم أسس التفسیر الصحیح للنصوص و قواعدها و منهجیتها، ولکن غادامیر بنی هیکله الهرمنیوطیقی علی نفی المنهج والفینومینولوجیا (علم الظواهر) للفهم الوجودی، ویقدم نموذجا للتفاهم الجدلی اعتمادا علی أسسه الهرمنیوطیقیة.لقد قام الباحثان فی هذه المقالة بتوصیف کیفیة ارتکاز فلسفة غادامیر الهرمنیوطیقیة علی نفی المنهج، وکذلک تحلیلها لکی تتاح الفرصة لدراسة هذا المنهج إضافة إلی بیان «التفاهم الجدلی المبنی علی السؤال والجواب» بصفته المنهج البدیل لغادامیر فی نفی المنهج، و سیتضح أن نموذجه یعانی من مشاکل عدیدة کالإبهام والدور والتسلسل.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 769

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 630 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 1 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نشریه: 

معرفت فلسفی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1392
  • دوره: 

    11
  • شماره: 

    2 (پیاپی 42)
  • صفحات: 

    129-140
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    808
  • دانلود: 

    603
چکیده: 

چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (pdf) مراجعه فرمایید. چکیده عربی:إن مبدأ الاستقراء الریاضی یعتبر من المبادیء المهمة التی یستخدم فی إثبات القضایا الأساسیة فی المنطق الجدید وکثیر من القضایا الریاضیة. هناک سؤال یطرح نفسه وهو هل هذا المبدأ بدیهی؟ یبدو أن الشهود العرفی لا تؤید أنه من المبادئ البدیهیة. بناءا علی هذا فإن وضوح البراهین التی تنبنی علی المبدأ أعلاه هو أمر مشکوک فیه وبالتالی تبریر البرهان المتعلقة بهکذا قضایا رهینة بالإقرار بصحة مبدأ الاستقراء الریاضی. یری الباحثان أن من الممکن إثبات هذا المبدأ إعتمادا علی المفاهیم والأصول الأولیة لمجموعة الأعداد الطبیعیة، ومن ثم ترتفع الهواجس المحتملة حول التشکیک فی الإحکام المنطقی لمبدأ الاستقراء الریاضی والقضایا المبنیة علیه فی المنطق الجدید.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 808

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 603 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button