Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
نویسندگان: 

احمدی محمدنبی

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    475-496
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    492
  • دانلود: 

    519
چکیده: 

من الواضح ان الوقوف علی الغوامض البلاغیه وتبیین اسرارها من اهم الموضوعات القرآنیه. والدراسه هذه تهتم بهذا الجانب الدلالی للقرآن الکریم من منطلق احد فنونه البلاغیه الذی یسمی ب"الالتفات". واما الباحث فی هذا البحث لایکون بصدد تبیین ما جاء فی الکتب البلاغیه کتعریف "الالتفات" او تعیینها فی الآیات القرآنیه بل یسعی ببضاعته المزجاه ان یوضح عما لم یشر إلیه فی هذه الکتب ای دلاله هذه الصنعه او سببیتها وبلاغتها فی بعض الآی الکریمه. ول"الالتفات ودلالاتها" دور هام فی فهم بعض الآیات القرآنیه وتفسیرها؛ ولکن لم یشر بعض من المفسرین إلی حکم هذه الصنعه وسببیتها فی تفاسیرهم رغم اضطلاعهم فی اللغه العربیه. فیبدو ما استطاعوا ان یفسروا بعض آیات المصحف الشریف صحیحه. ومما حصل علیه الباحث من خلال بحثه هذا ان للالتفات فی الآیات القرآنیه دلالات بلاغیه سوی التطرئه والنشاط والإیقاظ فی الإصغاء ک: "التذکر لحق الربوبیه بالعباده والنحر"؛ "المبالغه فی إیجاب الامتثال وترک العصبیه ووصف الرسول بالنبی الامی لمدحه ولزیاده تقریر امره"؛ "غالبیه المشیئه الإلهیه وقضائه المحتمه"؛ "تصویر شده الخوف والرهب" وغیرها من الحکم واللطائف. واخیرا یجدر الإشاره إلی ان المنهج المتبع فی هذا المقال هو المنهج الفنی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 492

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 519 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

اسماعیلی سجاد

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    497-519
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    454
  • دانلود: 

    463
چکیده: 

یعد مصطلح الکرنوتوب الذی اورده میخائیل باختین فی الادب، من المصطلحات التی نجد لها مجالا للتطبیق فی المقاربه النقدیه للروایه کنص ادبی. إن روایه "الثلج یاتی من النافذه" للروائی السوری حنا مینه تبین الحاله السیاسیه المتوتره التی عاشها المثقفون والادباء السوریون فی صوره روائیه فنیه یلعب فی ها الزمن والمکان دورا رئیسا ویلقیان بظلالهما الفنیه والجمالیه علی بقیه المکونات والمحرکات السردیه الاخری؛ فلذلک تفرض دراسه الکرونوتوب وجودها فی هذه الروایه. من هذا المنطلق تنوی هذه المقاله خلال المنهج البنیوی علی کشف الجوانب المتعلقه بالبنیه الکرونوتوبیه وإبراز اهم خصائصها المتجلیه فی روایه "الثلج یاتی من النافذه". وتوصلت الدراسه إلی نتائج تفید بان ملامح الکرونوتوب او الزمکانیه تتجلی فی المکان المرکزی والامکنه الهامشیه للروایه، وفی عنوانها ومقدمتها، وشخصیاتها، واوصافها ایضا.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 454

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 463 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

انصاری نرگس

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    521-542
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    501
  • دانلود: 

    524
چکیده: 

إن الشاعر العراقی المعاصر جواد جمیل من الشعراء المبدعین فی الشعر الملتزم ودیوانه «الحسین لغه ثانیه» یعد من اهم الانتاجات الادبیه فی ادب عاشوراء والذی ینطلق من رویه إسلامیه یهدف الی عرض المساله القدیمه فی إطار جدید من الشکل والاسلوب. فهو یتمیز ببنیته الفریده حیث سار فیه الشاعر علی طریق الإبداع والتجدید، فمن یتامل دیوانه سیلقی مجموعه من القصائد والقطعات الشعریه ترتبط فیما بینها ارتباطا وثیقا لم نعثر علی مثیلتها فیما سبقها من شعر عاشوراء قدیما وجدیدا وتمیزت بتعددیه المعنی، والمفارقه فی المفردات والصور، والإبداع فی الصور والخیال عبر تداخل الحواس، وتداخل النصوص و. . . إلا ان الدراسات النقدیه عنت بالمستوی الموضوعی وقلما عالجت خصائصه اللغویه منها الموسیقی التی تدخل فی صلب الإبداع الشعری إذ لها دور فاعل فی تکوین النص والبحث عنها یعطی تصورا عن الفن الشعری. فقد سعی البحث الحالی إلی کشف النظام السائد فی الدیوان معتمدا علی المنهج الوصفی-التحلیلی وصولا إلی جوانب الإبداع والتقلید فی البنیه الإیقاعیه للمجموعه. ونری من خلالها ان المجموعه تکونت من قطعات شعریه اکثرها فی نظام الشعر الحر ویکون الرجز والخفیف من اکثر البحور حضورا بین اشعاره القدیمه ومن إبداعه استخدام بحور متنوعه فی شعر واحد کما التنویع فی القافیه ونظم الاشعار علی بنیه الموشحات یعد من إبداعات الشاعر فی إطار الموسیقی الخارجیه وتتسم قصائده ذات النمط الکلاسیکی رغم إطاره التقلیدی ببعض مظاهر من التجدید نحو المزج بین نظام الشعر الحر والعمودی فی قصیده واحده، کما استمد الشاعر من الطاقات الإیحائیه للإیقاع الداخلی ایضا وما به من الدلالات النفسیه فیکون تکرار العبارات والمفردات فی الشعر جزء لایتجزا من تجربه الشاعر الشعریه وعاطفته.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 501

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 524 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    543-563
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    318
  • دانلود: 

    475
چکیده: 

إستراتیجیه الخطاب هی عملیه تساعد المرسل علی تخطیط الخطاب قبل إلقائه. کل خطاب یتشکل من مستویات لغویه یعتمد المرسل فی اختیارها علی إستراتیجیه مناسبه. ومن هذه المستویات هو المستوی المعجمی الذی یقوم المرسل فیه باختیار الکلمات التی تناسب مقاصده والسیاق. یهدف هذا البحث إلی دراسه إستراتیجیه الشاعر احمد عبد المعطی حجازی فی اختیار الکلمات وتبیین فاعلیه السیاق والاهداف علی هذا الاختیار علی اساس المنهج التداولی. اما النتائج التی توصل إلی ها البحث، فهی؛ ان التجارب التی مر بها الشاعر بعد دخوله فی المدینه اثرت علی افکاره ومن ثم علی إستراتیجیته فی اختیار الکلمات، فإذا کان الشاعر یختار فی المراحل الاولی من حیاته الکلمات التی تتداعی الحزن والشعور بالغربه متاثرا بالمذهب الرومانسی، إلا انه بعد تعرفه علی المجاهدین والمناضلین من اجل الحریه والثوره، اتخذ مسلکا جدیدا الا وهو المذهب الواقعی، تارکا الحزن والشکایه. واختار الکلمات التی تدور حول الحرکه والثوره والتغییر. کما ان ماهیه الحزن تختلف عند الشاعر فی هذه المرحله الجدیده من حیاته وهذا الحزن لا یجعل الشاعر حزینا متمسکا بالشکایه بل یجعله یتحرک ویحث علی التغییر عبر عناوین القصائد والحقل المعجمی فی شعره.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 318

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 475 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    565-589
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    533
  • دانلود: 

    505
چکیده: 

الدراسات السیمیائیه الثقافیه تعتبر سبلا نظریه ومنهجیه بوصفها آلیات ناجعه للتحلیل الثقافی، قادره علی النظر فی العلاقات الحواریه التواصلیه للمجتمع البشری. إذ تبرز هذه العلاقات عبر المفاهیم الجوهریه للکون السیمیائی الذی رسمه یوری لوتمان، ومنها التقابل الثنائی، واللاتجانس، والمرکز والهامش، والحدود. ومن هذا المنطلق، تعتبر الثقافه انعکاسا للفکر الانسانی ومکونا جوهریا من مکونات المجتمع ومجسدا لهویته ومجمل سماته الممیزه ونتیجه الوعی الفردی او الجماعی بالذات. الثقافه والهویه تتشید خلال النصوص الادبیه؛ إذ الادب الاطفال کعتبه الهویه یشید بنایات الثقافه خلال الحوار مع القیم الاجتماعیه والوطنیه والقومیه و. . . ویعتبر نصا ثقافیا سیمیائیا ملفتا للاهتمام. یرتکز رائد شعر الاطفال فی العصر الحدیث سلیمان العیسی علی عالم الطفل خلال نغمات وترنیمات من وجهه نظر الطفل ویبنی الکون السیمیائی فی نصه، لیعالج قضیه الهویه الوطنیه للطفل العربی خلال رسم الحدود بین الذات والآخر. لضروره فهم دلالات النص الثقافی السیمیائی الادبی لادب الاطفال، یحاول المقال ان یدرس الکون السیمیائی لاشعار سلیمان العیسی لتمییز مجال "الانا" و"الآخر" ونوعیه العلاقات الحواریه بینهما بالمنهج التوصیفی-التحلیلی حسب رویه لوتمان. فبما ان الهویه الوطنیه تنشا عبر الوعی بالاشتراکات والتمایزات مع الآخر فی النظام المعرفی للاطفال فی موضوع الوطن فیوصل البحث إلی ان الشاعر یرسم الهویه الوطنیه للطفل فی إطار الکون السیمیائی عبر عالم الواقع والخیال باستدعاء عناصر الطبیعه الصامته والمتحرکه، ویرسم الحدود بین "الانا" و"الآخر" نتیجه الحوار المثمر بین النص والقارئ؛ إذ یدخل "الآخر القریب" من مواطنی الوطن، فی الفضاء الداخلی للکون الثقافی تفاعلا مع التراث القومی والعربی الإسلامی ویمنحه الشرعیه للوجود؛ ثم یجعل "الآخر البعید" من المحتلین والغزاه ضد معالم الکون الثقافی لیرسم الآفاق المستقبلیه للجیل القادم بالمقاومه امامه وإقصاءه وهو عامل التوتر، ویعتبره اللا ثقافی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 533

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 505 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    591-612
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    551
  • دانلود: 

    503
چکیده: 

إن الاصل فی الجمله العربیه ذکر عناصرها الإسنادیه وکذلک إظهار هذه العناصر ومراعاه رتبتها حتی تحصل الإفاده من هذه العناصر. وهذه الإفاده هی التی تعبر عنها المدارس اللسانیه بالوظیفه. وقد یعدل عن الذکر بالحذف، وعن الرتبه بین عناصر الجمله بالتقدیم والتاخیر، وهذا العدول عن الاصل هو الذی یسمی بعوارض الترکیب. ونظریه التواصل اللغوی هی من اهم النظریات اللسانیه الحدیثه، ورومان جاکوبسون یعد المنظر الحقیقی لها؛ حیث بینت هذه النظریه ان اللغه تقوم علی سته عناصر: المرسل ووظیفته تعبیریه، والمرسل إلیه ووظیفته إفهامیه، والمرسله ووظیفتها شعریه، والقناه ووظیفتها انتباهیه، والسیاق ووظیفته مرجعیه، والرموز المشترکه ووظیفتها ماوراء اللغه. تناولنا فی هذا البحث عارض التقدیم والتاخیر وعارض الحذف من خلال منهج وصفی تحلیلی وحاولنا ان نطوع ادوات نظریه التواصل ونصهرها ضمن النص القرآنی المعجز وفق الشبکه التواصلیه التی قدرها جاکبسون من اجل تسلیط الاضواء علی محور التواصل الذی یتبناه کل من علم المعانی ونظریه التواصل اللغوی وابراز الجوانب المشترکه لکل من هاتین الرویتین. وتوصلنا إلی ان کلا من عارضی الحذف والتقدیم یساهم بشکل او بآخر فی عملیه التواصل اللغوی ویساعد علی إیصال المعلومه او الرساله إلی المتلقی باحسن وجه، کما یتجلی هذا الامر بوضوح عند العرب خاصه فی قضیه مطابقه الکلام لمقتضی حال المخاطب، وهذا وجه من الوجوه المشترکه بین نظریه جاکبسون للتواصل والبلاغه العربیه.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 551

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 503 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1441
  • دوره: 

    15
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    613-632
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    449
  • دانلود: 

    485
چکیده: 

یعد الاتساق من الامور الاساسیه والمهمه فی انتقال المفهوم إلی المتلقی والاتساق المعجمی الذی یتجلی فیه التکرار والتضام بانواعهما المترادفه والمتضاده وباشکالهما الشکلیه والمضمونیه یلعب دورا هاما فی هذا المضمار. کما ان استمراریه النص تتحقق بالترابط المنطقی بین اجزاء الکلام خاصه بین الکلمات فی تراکیب الجمل او العبارات. التکرار والتضام یحفظان العلاقات القائمه المتنوعه بین الالفاظ فی اللغه. کتب الإمام علی 7 هذه الرساله حینما ولی مالک الاشتر علی مصر واعمالها وهی اطول رساله واجمعها للمسائل الإجتماعیه والسیاسیه وتحتوی علی مواضیع مختلفه منها: ضرروه بناء الذات واخلاق القیاده والتجنب من الخصائص السیئه ولزوم العداله والعمران والتحذر من الانانیه والمن و. . . إن التعرف علی التماسک النصی فی هذه الرساله الحکومیه والبحث عن المحاور اللغویه الاصلیه منها والفرعیه فی التحلیل المعجمی یبین الترکیز الاساسی فی تنظیم امور البلاد وإمعان النظر فی الاولویات الإجرائیه کدستور حکومی. الإمام بالتکرار والتضام قام بعرض اولویات حکومه صالحه فبالتکرارات یوکد علی هذه الاولویات ومن اهمها العنایه بنظاره الله وحفظ النفس بالتقوی والمحافظه علی ها والحیلوله دون طغیانها فمراعاه الرعیه ثم التاکید علی الحق وحسن السلوک. وبالتضام یشیر إلی بعض الاوامر والنواهی فی الله والرعیه حیث یرسم بهاالخطوط الحمراء للوالی وکیفیه تصرفاته للجذب والدفع او الإنضمام والإنفصال ویعطی المعیاریه فی العمل کما ینبه الوالی إلی الاخذ بآراء الناس والتوجه إلی کیفیه حکمهم علیه والتکرار والترادف والتضاد من الآلیات الموثره فی تبیین قصد الامام وتثبیت اولویاته للولاه. یتبع المقال المنهج الوصفی-التحلیلی فی رساله الإمام علی 7 ویتمتع فی جمع البیانات من المنهج المکتبی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 449

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 485 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button