مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مقاله مقاله نشریه

مشخصات مقاله

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

502
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

533
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

الموسیقی فی شعر عاشوراء ما بین التقلید والإبداع (دراسه شعر جواد جمیل نموذجا)

صفحات

 صفحه شروع 521 | صفحه پایان 542

چکیده

 إن الشاعر العراقی المعاصر جواد جمیل من الشعراء المبدعین فی الشعر الملتزم ودیوانه «الحسین لغه ثانیه» یعد من اهم الانتاجات الادبیه فی ادب عاشوراء والذی ینطلق من رویه إسلامیه یهدف الی عرض المساله القدیمه فی إطار جدید من الشکل والاسلوب. فهو یتمیز ببنیته الفریده حیث سار فیه الشاعر علی طریق الإبداع والتجدید, فمن یتامل دیوانه سیلقی مجموعه من القصائد والقطعات الشعریه ترتبط فیما بینها ارتباطا وثیقا لم نعثر علی مثیلتها فیما سبقها من شعر عاشوراء قدیما وجدیدا وتمیزت بتعددیه المعنی, والمفارقه فی المفردات والصور, والإبداع فی الصور والخیال عبر تداخل الحواس, وتداخل النصوص و. . . إلا ان الدراسات النقدیه عنت بالمستوی الموضوعی وقلما عالجت خصائصه اللغویه منها الموسیقی التی تدخل فی صلب الإبداع الشعری إذ لها دور فاعل فی تکوین النص والبحث عنها یعطی تصورا عن الفن الشعری. فقد سعی البحث الحالی إلی کشف النظام السائد فی الدیوان معتمدا علی المنهج الوصفی-التحلیلی وصولا إلی جوانب الإبداع والتقلید فی البنیه الإیقاعیه للمجموعه. ونری من خلالها ان المجموعه تکونت من قطعات شعریه اکثرها فی نظام الشعر الحر ویکون الرجز والخفیف من اکثر البحور حضورا بین اشعاره القدیمه ومن إبداعه استخدام بحور متنوعه فی شعر واحد کما التنویع فی القافیه ونظم الاشعار علی بنیه الموشحات یعد من إبداعات الشاعر فی إطار الموسیقی الخارجیه وتتسم قصائده ذات النمط الکلاسیکی رغم إطاره التقلیدی ببعض مظاهر من التجدید نحو المزج بین نظام الشعر الحر والعمودی فی قصیده واحده, کما استمد الشاعر من الطاقات الإیحائیه للإیقاع الداخلی ایضا وما به من الدلالات النفسیه فیکون تکرار العبارات والمفردات فی الشعر جزء لایتجزا من تجربه الشاعر الشعریه وعاطفته.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    انصاری، نرگس. (1441). الموسیقی فی شعر عاشوراء ما بین التقلید والإبداع (دراسه شعر جواد جمیل نموذجا). اللغه العربیه و آدابها، 15(4 )، 521-542. SID. https://sid.ir/paper/406057/fa

    Vancouver: کپی

    انصاری نرگس. الموسیقی فی شعر عاشوراء ما بین التقلید والإبداع (دراسه شعر جواد جمیل نموذجا). اللغه العربیه و آدابها[Internet]. 1441؛15(4 ):521-542. Available from: https://sid.ir/paper/406057/fa

    IEEE: کپی

    نرگس انصاری، “الموسیقی فی شعر عاشوراء ما بین التقلید والإبداع (دراسه شعر جواد جمیل نموذجا)،” اللغه العربیه و آدابها، vol. 15، no. 4 ، pp. 521–542، 1441، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/406057/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button