مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

359
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

564
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: تحلیل الفلسفه اللغویه فی شعر ایلیا أبی ماضی (علی ضوء أسلوب تجسید المعنی والمصداق لفریجه) (عنوان فارسی: تحلیل فلسفه ی زبانی در شعر ایلیا ابوماضی (مقایسه تطبیقی با نظریه ی عینیت بخشی به معنا و مصداق فرگه))

صفحات

 صفحه شروع 103 | صفحه پایان 124

کلیدواژه

ایلیا أبوماضی(کلیدواژه فارسی:متافیزیک 
ایلیا ابوماضی) 

چکیده

 چکیده عربی: إنّ تحلیل النصوص الأدبیه الذی یقوم بدراسه العناصر اللغویه المتافیزیقیه ویرکّز علی التدقیق والبحث عن الطبقات الخفیه من الصور الذهنیه المتافیزیقیه للأدباء ذو أهمیّه بالغه؛ کما أن الغفله منه تؤدّی إلی الاستدلالات السطحیه والظاهریه من النصوص. لذلک یهدف هذا البحث بمنهجه الوصفی-التحلیلی إلی دراسه نظریّه أحد فلاسفه اللغه باسم «فریجه» اللغوی تحت عنوان أسلوب تجسید المعنی والمصداق, ثم أخذ یقوم بتطبیق هذه النظریّه علی شعر ایلیا أبی ماضی الشاعر العربی الحدیث. من المستنبط أنّ إیلیا بوصفه شاعراً طبیعیاً فلسفیاً قد مال فی نقل المفاهیم المعنیّه إلی الاستفاده من المقترحات الطبیعیه المتافیزیقیه کثیرا؛ من ثمّ نحتاج من أجل فهم الفلسفه اللغویه المتافیزیقیه أو فهم علم اللغه الموجود فیها إلی تحلیلها اللغوی. فنتائج البحث تظهر أن استخدام الشاعر لأسلوب التجسید البلاغی والتمثیل البلاغی یذکّرنا بأسلوب تجسید المعنی والمصداق لفریجه فی علم اللغه؛ فإنه فی التجسید البلاغی قد مال إلی مقترحات فلسفیه متافیزیقیه کالأنثولوجیا وعلم المعرفه وعلم الإنسان نتیجه نزعاته الطبیعیه وأما فی التمثیل البلاغی فقد استخدم المفاهیم المرتبطه بعلم الإنسان وحدها نتیجه نزعاته الإنسانیه الرفیعه. إضافه علی ذلک یتبین لنا من خلال هذا التحلیل أن للبلاغه العربیه دورا هاما فی اکتساب المعرفه حول النظریات اللغویه الجدیده کما تمهّد الطریق لفهم العوائق اللغویّه. چکیده فارسی: لطفا برای مشاهده چکیده به متن کامل (PDF) مراجعه فرمایید.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    فتحی، کیمیا، نجفی ایوکی، علی، و صیادی نجاد، روح اله. (1440). عنوان عربی: تحلیل الفلسفه اللغویه فی شعر ایلیا أبی ماضی (علی ضوء أسلوب تجسید المعنی والمصداق لفریجه) (عنوان فارسی: تحلیل فلسفه ی زبانی در شعر ایلیا ابوماضی (مقایسه تطبیقی با نظریه ی عینیت بخشی به معنا و مصداق فرگه)). دراسات فی العلوم الانسانیه، 25(1 )، 103-124. SID. https://sid.ir/paper/375912/fa

    Vancouver: کپی

    فتحی کیمیا، نجفی ایوکی علی، صیادی نجاد روح اله. عنوان عربی: تحلیل الفلسفه اللغویه فی شعر ایلیا أبی ماضی (علی ضوء أسلوب تجسید المعنی والمصداق لفریجه) (عنوان فارسی: تحلیل فلسفه ی زبانی در شعر ایلیا ابوماضی (مقایسه تطبیقی با نظریه ی عینیت بخشی به معنا و مصداق فرگه)). دراسات فی العلوم الانسانیه[Internet]. 1440؛25(1 ):103-124. Available from: https://sid.ir/paper/375912/fa

    IEEE: کپی

    کیمیا فتحی، علی نجفی ایوکی، و روح اله صیادی نجاد، “عنوان عربی: تحلیل الفلسفه اللغویه فی شعر ایلیا أبی ماضی (علی ضوء أسلوب تجسید المعنی والمصداق لفریجه) (عنوان فارسی: تحلیل فلسفه ی زبانی در شعر ایلیا ابوماضی (مقایسه تطبیقی با نظریه ی عینیت بخشی به معنا و مصداق فرگه))،” دراسات فی العلوم الانسانیه، vol. 25، no. 1 ، pp. 103–124، 1440، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/375912/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button