مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مقاله مقاله نشریه

مشخصات مقاله

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

668
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

218
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

صدی الموروث الدینی فی شعر السیاب ونیما (دراسة مقارنة)

صفحات

 صفحه شروع 59 | صفحه پایان 79

چکیده

 تحظى الصورة الشعریة بأهمیة کبیرة فی الأدب بصورة عامة والشعر بصورة خاصة, لذا فقد استلهمت دراسی النقد الحدیث, کونها لا تعبر عن إحساس الشاعر ومشاعره فحسب, بل لکونها تعبر أیضاً عن واقع الإنسان الذی یرسمه الشاعر بحواسه ویعبر عنه بعاطفته وأحاسیسه. وإن استخدام الموروث الدینی کتقنیة من تقنیات الشاعر, ما هو إلا تعبیر عن تجربته وقناعاً تلبسه شخصیاته کی تتناسب مع الهدف الذی یریده. السیاب ونیما من هؤلاء الشعراء الذین فرض علیهما واقعهما وظروفها التطرق إلى هذه التقنیة کی تعینهما للتعبیر عما فی خلجاتهما وأحاسیسهما من مشاعر. وسیحاول المقال الذی بین أیدینا تسلیط الضوء على هذا النوع من التراث الذی استخدمه الشاعران وکیف وظّفاه بما یحاکی واقعهما وظروف مجتمع کل واحد منهما. کما یهدف هذا المقال معتمداًعلى المنهج الوصفی – التحلیلی إلی عقد دراسة مقارنة تطبیقیة للتعرف عما صوّره کل شاعر فی شعره, والوصول إلى نتائج تُبین کیفیة استخدام کلا الشاعرین لهذه الوسیلة التراثیة, وکیفیة توظیفها, وماهی أوجه التشابه والاختلاف بینهما. ومن أهم ما وصل إلیه هذا البحث من النتائج أنّ کلا الشاعرین استخدما الموروث الدینی فی شعرهما ووظفاه بما یتناسب مع الحالة التی کانا یعیشانها. إن الواقع الاجتماعی للبلدین والحکم المستبد والجائر, أجبر کلا الشاعرین على استخدام الرموز الدینیة قناعاً فنیاً للتعبیر عن خلجاتهما وأحاسیسهما بطریقة غیر مباشرة. استفاد السیاب من شخصیات الأنبیاء على مختلف أحوالهم وأوضاعهم والرمزیة التی کانوا یحملونها فی رسائلهم ودعواتهم, أما نیما فقد استخدم شخصیة المسیح فقط, کما نجد السیاب قد وظف رموزاً وشخصیات أخرى کالملائکة والشخصیات المنبوذة لدى المسلمین, وتحدث عن رموز بعض الأقوام التی ورد ذکرهم فی القرآن الکریم بینما نجد نیما قد أکثر من توظیف رمز الجنة والنار والتسمیات المتنوعة لهما.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    جانسیز، زهیر، و آل بویه لنگرودی، عبدالعلی. (1396). صدی الموروث الدینی فی شعر السیاب ونیما (دراسة مقارنة). کاوش نامه ادبیات تطبیقی، 7(28 )، 59-79. SID. https://sid.ir/paper/515096/fa

    Vancouver: کپی

    جانسیز زهیر، آل بویه لنگرودی عبدالعلی. صدی الموروث الدینی فی شعر السیاب ونیما (دراسة مقارنة). کاوش نامه ادبیات تطبیقی[Internet]. 1396؛7(28 ):59-79. Available from: https://sid.ir/paper/515096/fa

    IEEE: کپی

    زهیر جانسیز، و عبدالعلی آل بویه لنگرودی، “صدی الموروث الدینی فی شعر السیاب ونیما (دراسة مقارنة)،” کاوش نامه ادبیات تطبیقی، vol. 7، no. 28 ، pp. 59–79، 1396، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/515096/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button