Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مشخصات نشــریه/اطلاعات دوره

نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    505-525
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    327
  • دانلود: 

    532
چکیده: 

إن بلاغه القرآن الکریم وبدیع نظمه من اجلی مظاهر إعجازه، واسلوب الالتفات فیه لون من الوان بلاغته التی تعد اس اساس إعجازه؛ لانه نوع من انواع مخالفه مقتضی الظاهر لغرض وفایده بلاغیه، وهو اکثر الاسالیب البلاغیه استخداما وشیوعا فی القرآن الکریم والذی ینبغی للمترجم ان یلاحظه فی الترجمه؛ وذلک یمثل خاصیه فنیه مهمه فی تماسک النص ویوحی من خلاله بکثیر من المعانی البلاغیه. لاشک ان الانتقال من لغه إلی اخری تواکبه باستمرار درجه من الخساره، فیتحتم علی المترجم تعویضها ولذلک حینما عجز المترجم عن ترجمه عباره او صناعه مباشره یلجا إلی استراتیجیه الإیضاح فی اثناء الترجمه ومن هنا یتضح ان المترجم یحتاج فی ترجمه دلالات الالتفات المتعدده إلی تقنیه الإیضاح؛ ذلک لان القیود اللغویه للنص الهدف الامر الذی یبرر الإضافات والتعدیلات التی یجریها المترجم بهدف نقل المعنی إلی القاری المستهدف باکبر قدر من الوضوح والملاحظ ان المترجم قد تمکن من تحقیق ذلک من خلال استعمال تقنیات عدیده کالتعویض و التصریح والإضافات، والملحقات و. . . التی تعد من تجلیات استراتیجیه الإیضاح فی الترجمه. من هذا المنطلق تحاول هذا البحث ان یتناول ظاهره الالتفات فی سوره الحج من الناحیه البلاغیه واللسانیه وکذلک کیفیه تعامل المترجمین (فولادوند، وخرمشاهی والدهلوی) معها لنقل مقاصد القرآنیه. ومما توصلت إلیه دراستنا المتواضعه التی انتهجت المنهج الوصفی والتحلیلی ان فولادوند وخرمشاهی رغم ترجمتهما المعنویه لم یلتفتا إلی دلالات الالتفات السیاقیه التی ذکرها المفسرون وعلماء البلاغه إلا فی بعض المواضع التی فتحا قوسا لتوضیح المعنی وتعویضه فی مکان مختلف عنه فی المصدر فلذلک تقترب ترجماتهما من الترجمه اللفظیه التی تفقد النص فیها مزایاه البلاغیه وتماسکه النصی. وکذلک نجد ترجمه الدهلوی لفظیه لم یتقید فیها المترجم بالانسجام الدلالی إلا فی القلیل النادر.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 327

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 532 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    527-551
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    289
  • دانلود: 

    494
چکیده: 

الیوم فی النقد الادبی، الواقعیه کمدرسه ادبیه لها مکانه خاصه فی الادب القصصی، مدرسه تحاول ان تعکس ظروف المجتمع کما تبدو فی الحیاه الحقیقیه، میرال الطحاوی واحده من الکتاب اکثر موهبه فی مجال القصه وإن ارزاقی واحد من الکتاب الذین لقد ظهروا حدیثا فی نفس العقد. هما فی هاتین الروایتین "بروکلین هایتس" و"سرزمین نوچ" رکزا علی واقع مجتمعهما، خاصه ظاهره الهجره. الطحاوی وارزاقی فی روایتهما یتحدثان عن عالمین متعارضین ومشاکل المهاجرین فی کلا البلدین ویرسمان الظروف الاجتماعیه والاقتصادیه والتناقضات الثقافیه فی کلا المجتمعین الشرقی والغربی وفقا لضروره معالجه ظاهره الهجره وتاثیرها السیی المکشوف والخفی علی المجتمعات التی هاجروا منها، تسعی هذه الدراسه معالجه قضایا الاجتماعیه، الثقافیه والاقتصادیه وبعض التحدیات التی یواجه ها المهاجرون. یعتمد البحث علی الطریقه الوصفیه-التحلیلیه فی مقارنه الروایتین. تدل نتایج الدراسه علی ان هناک مشابهات عدیده بین الروایتین من حیث الموضوع والشخصیات؛ لانهما ترکزان فی ظاهره الهجره علی التناقضات الثقافیه اکثر من سایر القضایا وتبرزان مشاکل المهاجرین فی البلدین إلا ان ارزاقی یرکز علی تصویر الحیره بین التقلید والحداثه بجانب تاثیر القضایا الاقتصادیه علی الهجره وترکز الطحاوی علی مشاکل المهاجرین خاصه تفسیر معاناه النساء فی الغرب وهکذا تقدم الروایتان صوره نقدیه للواقع الاجتماعی الذی ینطبق لمعاییر الواقعیه النقدیه.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 289

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 494 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    553-571
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    303
  • دانلود: 

    475
چکیده: 

إن الدراسه الاسلوبیه منهج حدیث وموثر ظهرت إثر التطورات اللسانیه التی شهدتها القرون الاخیرهواخذت لبناته الاساسیه من علم اللغه واختلطت بتیاراته المتنوعه الجدیده للخوض فی اعماق النصوص. إن الاسلوبیه تعتمد علی تحلیل ظواهر النص وفق مستویاته المالوفه، بالنسبه لکلیته. هذا من جهه ومن جهه اخری إن الادب الملتزم کفرع هام من فروع الادب، یمنح الشعر غایات عالیه توثر علی المتلقی کما توثر علی المجتمع عبر نشر الافکار والفلسفات؛ فإن للفکر دور هام فی اختیار الظواهر النصیه ومن اهم فروع الادب الملتزم، النصوص الادبیه المنشوده فی حب اهل البیت خاصه حب الإمام الحسین(ع) الذی یهتم به الشعراء منذ اقدم العصور حتی الآن ومن هولاء الشعراء الملتزمین ابودهبل الجمحی، الشاعر الاموی العظیم الذی انشد قصیده عصماء فی رثاء الإمام الحسین (ع) واخترناه لقرب عهده من عصر الإمام الحسین (ع) کما انه من اوایل الشعراء الذین رثوا الإمام(ع). فی هذا الصدد قمنا بالتحلیل الاسلوبی فی رثاء الإمام الحسین(ع) وکیفیه انعکاس شخصیته فی هذه القصیده وفقا لمستویاتها الاربعه (الإیقاعیه، والصرفیه، والنحویه، والدلالیه). ظهر من خلال دراستنا ان الشاعر اهتم بعنصر الموسیقی اهتماما بالغا بحیث یعطیها الدور الاساس فی تولید الجو العام وخلق التصویر وکذلک اختار من العناصر الصرفیه والتراکیب النحویه ما یناسب التابین وإیحاء الفضاء الملحمی؛ کما ان صوره واسالیبه البیانیه والفنیه تفوح بعبیق الملحمه.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 303

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 475 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    573-599
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    339
  • دانلود: 

    467
چکیده: 

تعتبر قضیه اللفظ والمعنی من اهم الموضوعات فی الدراسات اللسانیه. یواجه الناقد او المترجم او الشارح إشکالیات هامه متعلقه بقضیه اللفظ والمعنی فی ممارسته کل نص ینطوی علی دقایق معنویه عدیده حیث انه یتخبط احیانا بین اختیار اللفظ والمعنی وتوظیف احدهما وإعطاء الاولویه والاصاله لای منهما؛ لان الفاظ النص فی کثیر من الاحیان تعطی معنی النص او طبقاته المعنویه الهویه والکیان ولربما لانقدر علی ترسیم ذات الاوجه المعنویه للنص نفسه بالفاظ اخری وبسایر الصیاغات البلاغیه والمعنویه والصوتیه والصرفیه والنحویه. یحاول البحث دراسه لسانیه لاصاله الالفاظ والمعانی وعلاقه بعضها بالبعض فی النصوص إضافه إلی دراسه نقدیه للنظریات المطروحه فی هذا المجال وتحلیل الصلات والعلاقات بین هذین العنصرین وکیفیه هذه العلاقات وابعادها معتمدا علی المنهج الوصفی التحلیلی. تبین من خلال البحث ان تخصیص الالفاظ بالمعانی المبدعه بین اهل اللغه مجرد انعقاد واتفاقیه حیث انهم یطلقون لفظا ما لمعنی ما بالإجماع علی ملامح محسوسه او معقوله لذلک المعنی او علی خصایص بصریه وسمعیه له کالالوان والاطر او مواصفاته او مطبقاته او تغیره او ثبوته او اسباب ظهوره او بعض معطیاته وما إلی ذلک من الاوجه التی تمهد الطریق لإطلاق لفظ لمعنی، کما وهناک لون من التماسک العمیق والعلاقه المتداخله بین الالفاظ والاوجه المعنویه فی النصوص والذی یخدم عملیه تبادل المرسلات لنص ما ویعبر عن قیمه الادبیه ویمنع نقد المعانی لمثل هذه النصوص او ترجمتها او تفسیرها دون الاهتمام بالفاظها ومعانیها الاولی والوضعیه.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 339

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 467 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    601-621
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    313
  • دانلود: 

    457
چکیده: 

یعد الإملاء مهاره ذات اهمیه فی مهارات الاتصال الکتابیه ویجب تعلیمه لسد الاخطاء الإملاییه المانعه من الإیصال والتواصل. فمن الضروری ان یرکز مدرسو اللغه العربیه علی إعداد المواد المناسبه الهادفه إلی تعزیز هذه المهاره لدی المتعلم فی المقررات التدریسیه. اهتمت هذه الدراسه بالتمعن فی تجارب السلف الصالح المرتبطه بمهاره الإملاء من خلال دراسه "ادب الکاتب" لابن قتیبه الدینوری (276-213ه) الذی اختص قسما منه لتعلیم الإملاء مسمیا ب"تقویم الید" فی 46 بابا ودونه لکتاب الدواوین الذین قد انخرطوا فی الضعف فی الرسم السلیم للمفردات نحو الهمزه، والالف. فلذلک، هدفنا إلی دراسه طریقه المولف فی تقدیم مواد تقوم مهاره الإملاء وتم البحث متابعا ثلاث مراحل: تصنیف الکتابه السلیمه فی المستوی الصرفی والنحوی، وتعریف القاعده، وبیان الخطا الإملایی بمختلف الطرایق وهدفنا إلی دراسه الاخطاء الإملاییه منتهجین المنهج الوصفی وتحلیل المحتوی الکیفی والکمی. اظهرت النتایج ان الاخطاء عرضت فی القسمین؛ إملاء الحروف فی الفعل والاسم، وإملاء الاسماء. اما تفسیر الرسوم البیانیه التی قد حصلنا علیها عبر البیانات الإحصاییه الوصفیه فاشارت إلی ان القسم المخصص بإملاء الحروف یمثل 59% واحتل مساحه کبیره مقارنا بإملاء الاسماء مثلت 41%. وکانت کتابه الالف اکثر اهتماما فی رسم الحروف السلیم من الاخری تعادل نسبته 39%. ولتنظیم المحتویات إیجابیات وسلبیات؛ منها رعایه الترتیب الموضوعی وعدمها فی التبویب. تسفر هذه البیانات عن الاهتمام البالغ لدی علماء اللسانیات الوظیفیه من السلف بمهاره الإملاء وکما تبین لنا إنجازاتهم التعلیمیه المبکره والتی یمکن اعتبارها تقدما ملحوظا فی مجال تعلیم المهارات اللغویه للاغراض المهنیه والتی تلح علینا اخذها بعین الاعتبار لمواصله التجارب التعلیمیه لدی القدامی کإرث قیم.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 313

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 457 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
نویسندگان: 

عموری نعیم | سالمی صلاح

اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    623-644
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    260
  • دانلود: 

    488
چکیده: 

هناک قواسم مشترکه بین الشعراء تظهر احیانا فی بعض قصایدهم، إذ ان الظروف التی تحیط بهم منها الاجتماعیه والشخصیه متشابه إلی حد کبیر. تعتبر قصیدتا "المساء" لشاعر القطرین خلیل مطران و"الاطلال" للشاعر الکبیر إبراهیم ناجی من روایع الشعر العربی الحدیث، تتشابهان فی الوحده الاسلوبیه کما انهما تشترکان فی الکثیر من المواضیع والمفاهیم الوجدانیه مثل الشکوی والحزن والانین والرومانسیه، تتیح للقاری إمکانیه تذوقها وذلک رغم الاختلافات التی تودی إلی استقلال الواحده عن الاخری. إن القاسم المشترک بین الشاعرین، کونهما رایدا التجدید فی الشعر العربی الحدیث وداعیا للخروج علی اغراض القصیده العربیه وتحدید معالم شعریه حدیثه تماشیا مع التطورات. تستهدف هذه الدراسه عبر منهجها الوصفی-التحلیلی مقارنه اسلوبیه بین هاتین القصیدتین واستخراج مواطن ومضامین الاشتراک ودلالاته فیهما من حیث المستوی الفنی والبنیه البلاغیه. ومن النتایج الحاصله من هذه الدراسه هی ان لهاتین القصیدتین اوجه تشابه کثیره فی الشکل فنیا وبلاغیا کما ان بینهما تشابهات کبیره من حیث المضامین والمعانی منها الحزن والالم وشکوی الفراق ومناجاه القلب، ما جعلهما متقاربتین إلی حد کبیر.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 260

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 488 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1442
  • دوره: 

    16
  • شماره: 

    4
  • صفحات: 

    645-667
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    229
  • دانلود: 

    465
چکیده: 

تعتمد الامم عبر مر العصور والاعمارعلی لغات تعبر بها عن واقعها المعیش بکل حریه وطلاقه، وعما یواجه ها من مواقف مختلفه فی حیاتها الیومیه، ومن الواضح ان هذا یتم بالتعبیر، شفهیا او کتابیا. وبما ان التعبیر الشفهی اقدم من التعبیر الکتابی، فإن ما یلاحظ هو ان اعضاء مجتمع واحد یجب ان یستخدموا التعبیر الشفهی کوسیله للتعبیرعما یختلج بکیانهم، وما یجول بخواطرهم، وما یدور باذهانهم من احاسیس ومشاعر وافکار وغیرها. ویهدف هذا البحث إلی اکتشاف مدی فاعلیه نشاطات تواصلیه فی تدریس منهج المستوی المتوسط من ماده المحادثه او التعبیر الشفهی. فإجراء البرامج المقترحه سیودی إلی رفع نواقص اسالیب التدریس وإصلاح المنهج الدراسی لماده المحادثه (فی مرحلتها الثانیه او المتوسطه) لطلبه بکالوریوس اللغه العربیه فی الجامعات الإیرانیه. تکتمن ضروره البحث فی لفت انتباه القایمین علی تالیف مناهج اللغه العربیه عامه ومنهج المحادثه خاصه؛ بالترکیز علی استخدام اسالیب التدریس الحدیثه وإزاله العوایق عن طریق تنمیه عملیات المحادثه لدی الطلبه. لذلک اعتمدت الدراسه الحالیه علی المنهج شبه التجریبی، لانه تحقق اهداف هذه الدراسه، وهو معرفه الفروق بین المجموعتین الضابطه والتجریبیه، سیتم تدریس المجموعه الاولی (الضابطه) حسب نشاطات وفعالیات المحادثه الموجوده فی الکتاب الدراسی للطلبه وذلک دون ای تغییر. اما المجموعه الثانیه (التجریبیه) فیتم فیها تدریس، بنشاطات مقترحه وهی التحدث عن الذکریات الفردیه، فیلم معین، حیاه شخصیه معینه، التحدث عن حکایه او قصه کتاب معین. ستستغرق هذه الحصص الفصل الدراسی باکمله. وفی النهایه یتم إجراء اختبار آخر للمجموعتین والتی سیتم إثرها تحلیل النتایج لمعرفه فاعلیه المنهج المقترح وتحقیق هدف البحث. تشیر نتایج البحث إلی دور النشاطات الصفیه للتعبیر القصصی واثرها فی تنمیه مهاره المجموعه التجریبیه فی التعبیر الشفهی.

آمار یکساله:   مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید 229

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesدانلود 465 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesاستناد 0 مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resourcesمرجع 0
telegram sharing button
whatsapp sharing button
linkedin sharing button
twitter sharing button
email sharing button
email sharing button
email sharing button
sharethis sharing button