مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مقاله مقاله نشریه

مشخصات مقاله

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

313
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

457
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

موقف المولفات التراثیه من تعلیم مهاره الإملاء للاغراض المهنیه (دراسه وصفیه تحلیلیه: ادب الکاتب لابن قتیبه؛ کتاب "تقویم الید" نموذجا)

صفحات

 صفحه شروع 601 | صفحه پایان 621

چکیده

 یعد الإملاء مهاره ذات اهمیه فی مهارات الاتصال الکتابیه ویجب تعلیمه لسد الاخطاء الإملاییه المانعه من الإیصال والتواصل. فمن الضروری ان یرکز مدرسو اللغه العربیه علی إعداد المواد المناسبه الهادفه إلی تعزیز هذه المهاره لدی المتعلم فی المقررات التدریسیه. اهتمت هذه الدراسه بالتمعن فی تجارب السلف الصالح المرتبطه بمهاره الإملاء من خلال دراسه "ادب الکاتب" لابن قتیبه الدینوری (276-213ه) الذی اختص قسما منه لتعلیم الإملاء مسمیا ب"تقویم الید" فی 46 بابا ودونه لکتاب الدواوین الذین قد انخرطوا فی الضعف فی الرسم السلیم للمفردات نحو الهمزه, والالف. فلذلک, هدفنا إلی دراسه طریقه المولف فی تقدیم مواد تقوم مهاره الإملاء وتم البحث متابعا ثلاث مراحل: تصنیف الکتابه السلیمه فی المستوی الصرفی والنحوی, وتعریف القاعده, وبیان الخطا الإملایی بمختلف الطرایق وهدفنا إلی دراسه الاخطاء الإملاییه منتهجین المنهج الوصفی وتحلیل المحتوی الکیفی والکمی. اظهرت النتایج ان الاخطاء عرضت فی القسمین؛ إملاء الحروف فی الفعل والاسم, وإملاء الاسماء. اما تفسیر الرسوم البیانیه التی قد حصلنا علیها عبر البیانات الإحصاییه الوصفیه فاشارت إلی ان القسم المخصص بإملاء الحروف یمثل 59% واحتل مساحه کبیره مقارنا بإملاء الاسماء مثلت 41%. وکانت کتابه الالف اکثر اهتماما فی رسم الحروف السلیم من الاخری تعادل نسبته 39%. ولتنظیم المحتویات إیجابیات وسلبیات؛ منها رعایه الترتیب الموضوعی وعدمها فی التبویب. تسفر هذه البیانات عن الاهتمام البالغ لدی علماء اللسانیات الوظیفیه من السلف بمهاره الإملاء وکما تبین لنا إنجازاتهم التعلیمیه المبکره والتی یمکن اعتبارها تقدما ملحوظا فی مجال تعلیم المهارات اللغویه للاغراض المهنیه والتی تلح علینا اخذها بعین الاعتبار لمواصله التجارب التعلیمیه لدی القدامی کإرث قیم.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    حاجی قاسمی، فرزانه، گنجی، نرگس، و میرزایی نیا، حسین. (1442). موقف المولفات التراثیه من تعلیم مهاره الإملاء للاغراض المهنیه (دراسه وصفیه تحلیلیه: ادب الکاتب لابن قتیبه؛ کتاب "تقویم الید" نموذجا). اللغه العربیه و آدابها، 16(4 )، 601-621. SID. https://sid.ir/paper/386816/fa

    Vancouver: کپی

    حاجی قاسمی فرزانه، گنجی نرگس، میرزایی نیا حسین. موقف المولفات التراثیه من تعلیم مهاره الإملاء للاغراض المهنیه (دراسه وصفیه تحلیلیه: ادب الکاتب لابن قتیبه؛ کتاب "تقویم الید" نموذجا). اللغه العربیه و آدابها[Internet]. 1442؛16(4 ):601-621. Available from: https://sid.ir/paper/386816/fa

    IEEE: کپی

    فرزانه حاجی قاسمی، نرگس گنجی، و حسین میرزایی نیا، “موقف المولفات التراثیه من تعلیم مهاره الإملاء للاغراض المهنیه (دراسه وصفیه تحلیلیه: ادب الکاتب لابن قتیبه؛ کتاب "تقویم الید" نموذجا)،” اللغه العربیه و آدابها، vol. 16، no. 4 ، pp. 601–621، 1442، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/386816/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

  • ثبت نشده است.
  • مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button