مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

1,248
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

653
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

اسلوبیه الموسیقی فی اشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا اکتب تاریخ النساء» نموذجا

صفحات

 صفحه شروع 211 | صفحه پایان 230

چکیده

 الموسیقی عنصر اساسی من عناصر الشعر, ومن ابرز التقنیات التی یستخدمها الشعراء فی بناء قصائدهم, من هنا, تناول هذا البحث هذا العنصر بالمنهج الوصفی – التحلیلی فی قصائد نزار قبانی, لاسیما مجموعتی "الرسم بالکلمات وهکذا اکتب تاریخ النساء", مما عالجنا الظواهر الایقاعیه علی المحورین: المحور الاول ما یسمی بالموسیقی الخارجیه, حیث قمنا بتحلیل الاوزان والقوافی, وتبین لنا ان الشاعر استثمر ایقاع بحر "الکامل" وحلاوته ونظم فیه کثیرا من تجاربه الفنیه, لانه من اکثر بحور الشعر غنائیه, ولینا وانسیابیه, واتضح ایضا ان القوافی المطلقه - مردوفه موصوله بلین – هی غالبه علی القوافی المقیده فهی تمیزت باصوات (الف, والواو والیاء) المهموسه التی هی اکثر الاصوات مناسبه لغرض الوصف والتغنی به. اما بالنسبه الی المحور الثانی الموسوم بالموسیقی الداخلیه فقمنا بدراسه القضایا الایقاعیه التی قد اکثر الشاعر فی استخدامها کالتدویر والتکرار والانزیاح, مما تدل النتائج علی ان التدویر لم یستخدم الا لغرض الوحده العضویه ووحده الجو النفسی, کما انه لجا الی تقنیه التکرار لیعزز البنیه الایقاعیه لنصوصه الشعریه اما الغرض الرئیس للموسیقی الفکریه المتمثله بالانزیاح, فهو یکمن فی تحقیق حاله من الابداع.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    عبدی، صلاح الدین، و محمدزاده، جواد. (1396). اسلوبیه الموسیقی فی اشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا اکتب تاریخ النساء» نموذجا. ادب عربی (دانشکده ادبیات و علوم انسانی، دانشگاه تهران)، 9(1 )، 211-230. SID. https://sid.ir/paper/211558/fa

    Vancouver: کپی

    عبدی صلاح الدین، محمدزاده جواد. اسلوبیه الموسیقی فی اشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا اکتب تاریخ النساء» نموذجا. ادب عربی (دانشکده ادبیات و علوم انسانی، دانشگاه تهران)[Internet]. 1396؛9(1 ):211-230. Available from: https://sid.ir/paper/211558/fa

    IEEE: کپی

    صلاح الدین عبدی، و جواد محمدزاده، “اسلوبیه الموسیقی فی اشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا اکتب تاریخ النساء» نموذجا،” ادب عربی (دانشکده ادبیات و علوم انسانی، دانشگاه تهران)، vol. 9، no. 1 ، pp. 211–230، 1396، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/211558/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button