مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مقاله مقاله نشریه

مشخصات مقاله

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

287
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

487
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

جمالیات الصوره الدلالیه فی نهج البلاغه دراسه اسلوبیه فی الخطبه الرابعه

صفحات

 صفحه شروع 89 | صفحه پایان 112

چکیده

 إن نهج البلاغه-فضلا عن القیم التربویه والمنهجیات السیاسیه التی یشتمل علیها فی غضونه-یحتوی علی اسس لغویه وبیانیه هادفه, وهی لاتتاتی إلا لتجلیه المعنی وإخراجه فی ثوب قشیب, وفیه من دلالات الصرف والنحو والبلاغه والموسیقی ما جعله کنزا تعبیریا رصینا. فإن الإمام قام بتوظیف آلیات منوعه ینوی بها تصویر ما لدیه من اصول المعرفه تصویرا دلالیا ممتعا. فإنه یعمد إلی آلیه الصرف حیثما اقتضتها البنیه النصیه, ویرنو إلی توظیف آلیه لغویه متی ما یستدعیها المقام, ویرکن إلی التدلیل الموسیقی حیثما استدعاه الموقف التعبیری. وهذا یعتبر هذا من مبادی الفکر الدلالی الذی من شانه ان یتکون بین الباث والمتلقی. فإن هذه الدراسه تتم عبر منهج وصفی-تحلیلیوتحکی نتایجها ان قسما من المعانی لایتم تبیینها إلا بواسطه المیزات الاسلوبیه التی اعتمدها الإمام فی خطبته. ولما کانت الخطبه موجهه إلی طایفه العتاه المغترین فاطلقت فیها الاستعارات المصرحه لیصور الإمام مخاطبیه المعتوهین فی مقال شفاف عبر هذا التصریح الاستعاری الوثیقلإ ویسوق القاری نحو المغزی المباشره باخصر طریق دلالی ممکن. ویبدو اخیرا ان الإمام یولی اهتماما کبیرا بالجانبین الموسیقی والبلاغی لتجسید معانی خطبته, وبالتالی فإن المتتبع فی هذه الخطبه یجد فیها کمیات هایله من المعانی التی ارتسمت بواسطه التوظیفات الفنیه التی اتخذها الإمام معولالخلق الواجهه التصویریه التی قد تعجز عن تصویرها الانماط الوظیفیه المالوفه للکلام.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    عبدی، مالک. (1398). جمالیات الصوره الدلالیه فی نهج البلاغه دراسه اسلوبیه فی الخطبه الرابعه. آفاق الحضاره الاسلامیه، 22(2 )، 89-112. SID. https://sid.ir/paper/365678/fa

    Vancouver: کپی

    عبدی مالک. جمالیات الصوره الدلالیه فی نهج البلاغه دراسه اسلوبیه فی الخطبه الرابعه. آفاق الحضاره الاسلامیه[Internet]. 1398؛22(2 ):89-112. Available from: https://sid.ir/paper/365678/fa

    IEEE: کپی

    مالک عبدی، “جمالیات الصوره الدلالیه فی نهج البلاغه دراسه اسلوبیه فی الخطبه الرابعه،” آفاق الحضاره الاسلامیه، vol. 22، no. 2 ، pp. 89–112، 1398، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/365678/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button