مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

مقاله مقاله نشریه

مشخصات مقاله

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

348
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

463
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

دراسه اسالیب الإقناع فی رسائل الإمام علی (ع) (نموذجا الرساله الثامنه والعشرین من نهج البلاغه)

صفحات

 صفحه شروع 249 | صفحه پایان 273

کلیدواژه

رسائل الإمام علی (ع) 

چکیده

 إن الحدیث عن الإقناع بوصفه عملیه خطابیه, یتوخی بها الخطیب تسخیر المخاطب لفعل او ترک, بتوجیهه إلی اعتقاد قول یعتبره کل منهما, او یعتبره المخاطب, شرطا کافیا او مقبولا للفعل او الترک؛ ولان رسائل الإمام علی 7 ماده غزیره بشکلها ومضمونها وتکامل مجموعه العلاقات التی تنظم النص مکونه انسجاما تاما لبنیه نص کلیه, اخترنا إحدی هذه الرسائل لندرس عملیه الإقناع والحجاج فی ها. ونعنی بالدراسه, النظر فی مجموع التقنیات التی اعتمدها الإمام لیحتج لرای او لیدحض فکره محاولا إقناع معاویه بما یبسطه, او حمله علی الإذعان لما یعرضه, بهدف تغییر ما فی عقله وافکاره بالتصویب والإصلاح, وبما ان رساله 28 من نهج البلاغه للإمام علی 7 تحتوی علی آلیات إقناعیه متعدده تناولنا اهم التقنیات المستخدمه لادعاءات معاویه وترهاته منها طرائق الوصل والوصل السببی, وطرائق الفصل, وروابط العطف الحجاجی, والإستشهاد بالمثل, والسوال البلاغی, وماده الصوره الفنیه التی درسنا منها مجال الإنسان, التعلیل والترجیح متخذین منهج الوصفی-التحلیلی. ومن نتائج هذه الدراسه انها تهدف إلی إیجاد نظره عمیقه لقارئ رسائل الإمام وتمنحه انطباعا جدیدا اتجاه رساله الإمام هذه؛ غیر تعرفه باسلوب الإمام الإقناعی والحجاجی فی رسائله وطریقه جوابه ورده علی ترهات معاویه خاصه.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    عابدی جزینی، مهدی، و الهایی سحر، هاجر. (1440). دراسه اسالیب الإقناع فی رسائل الإمام علی (ع) (نموذجا الرساله الثامنه والعشرین من نهج البلاغه). اللغه العربیه و آدابها، 15(2 )، 249-273. SID. https://sid.ir/paper/375755/fa

    Vancouver: کپی

    عابدی جزینی مهدی، الهایی سحر هاجر. دراسه اسالیب الإقناع فی رسائل الإمام علی (ع) (نموذجا الرساله الثامنه والعشرین من نهج البلاغه). اللغه العربیه و آدابها[Internet]. 1440؛15(2 ):249-273. Available from: https://sid.ir/paper/375755/fa

    IEEE: کپی

    مهدی عابدی جزینی، و هاجر الهایی سحر، “دراسه اسالیب الإقناع فی رسائل الإمام علی (ع) (نموذجا الرساله الثامنه والعشرین من نهج البلاغه)،” اللغه العربیه و آدابها، vol. 15، no. 2 ، pp. 249–273، 1440، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/375755/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button