مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

712
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

237
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

التوظیف الفنی فی سیمیائیة الألوان عند ابن الرومی

صفحات

 صفحه شروع 31 | صفحه پایان 68

چکیده

 لم یکن فی بدأ الأمر بین الشعر و النثر بوناً شاسعاً. کان الشعر کلمات موزونة تحدی بها الإبل, لا غموض فیه و لا تعقید, فلم یکن یعز علی قاریء شعر أن یستخرج فحواه. و لکنه لم یبق علی سلاسته و وضوحه قید الأبد, أخذت معانیه تتسع و أوزانه تتکاثر, و ما ونی الشعراء یهتمون بشعرهم اهتماماً بالغاً, فمنهم من یقلب شعره حولا لتنقیحه و یستفرغ جهده فی إجادته ما شاء الله له أن یجتهد, و یستعین من الطاقة ما یملک و ما لا یملک فی تنمیقه و السمو به إلی قمة عالیة متشبثاً بأسالیب البیان وشتی ضروب البدیع. ممّا استخدمه الشعراء لتنمیق أشعارهم و سیرها فی النّاس هو استخدام ضروب الألوان و تلوین أشعارهم بها, و ابن الرومی من أهمّ الشعراء الذین یتشبثون بهذه المادة الشعریة لتدبیج أشعاره. تناولت هذه الدّراسة توظیف اللون عند ابن الرومی و عمدت إلی و لوج شعریة الألوان عند الشاعر و مدی قدرته علی توظیفها دلالیاً و جمالیاً؛ لأنّ نشأة الشاعر فی بیئة تتصف بالجمال و تعدد الألوان؛ دفعه للاهتمام بالفن التشکیلی و ممارسة الرسم. و یهدف إلی إحصاء الظواهر اللونیة فی شعره و إبرازها؛ و قد اعتمد البحث منهج التحلیل و الوصف و الإحصاء فی تناول الألفاظ اللونیة. قد أکثر ابن الرومی فی أشعاره من استخدام مادة اللون کثرة بالغة, و هی فی شعره بمنزلة علبة الألوان عند الرّسام, کأنّی بالشاعر أراد أن یجعل من دیوانه طبیعة فیها الألوان و الأزهار و الأشجار تجری تحتها الأنهار. إنه یحسن استخدام الألوان و تسعده علی ذلک حاسته التصویریة, و یبرز فاعلیة الألوان و دلالاتها فی لوحاته لیستقطب انتباه الملتقی إلی حدّ أکثر. و متی ما أشبعنا النظر فی صور الشاعر الخیالیة؛ نری أنّ الألوان الأبیض, و الأسود, و الأحمر, و الأخضر, و الأصفر و الأرزق هی أکثر ما استخدمه الشاعر من الألوان علی التوالی.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    خاقانی اصفهانی، محمد، و نجاتی، داوود. (1393). التوظیف الفنی فی سیمیائیة الألوان عند ابن الرومی. پژوهشنامه نقد ادب عربی، 5(1 (پیاپی 9) )، 31-68. SID. https://sid.ir/paper/507908/fa

    Vancouver: کپی

    خاقانی اصفهانی محمد، نجاتی داوود. التوظیف الفنی فی سیمیائیة الألوان عند ابن الرومی. پژوهشنامه نقد ادب عربی[Internet]. 1393؛5(1 (پیاپی 9) ):31-68. Available from: https://sid.ir/paper/507908/fa

    IEEE: کپی

    محمد خاقانی اصفهانی، و داوود نجاتی، “التوظیف الفنی فی سیمیائیة الألوان عند ابن الرومی،” پژوهشنامه نقد ادب عربی، vol. 5، no. 1 (پیاپی 9) ، pp. 31–68، 1393، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/507908/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button