Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

1,097
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

205
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: حرکیة الصور الأدبیة فی خطب نهج البلاغة (عنوان فارسی: تصویرپردازی های زنده در خطبه های نهج البلاغه)

صفحات

 صفحه شروع 131 | صفحه پایان 152

کلیدواژه

الخیال (کلیدواژه فارسی: نهج البلاغهQ3
خیال)Q2

چکیده

 چکیده عربی:إن الصور الفنیة و کیفیتها فی أی عمل أدبی من أهم أرکانها الجمالیة فی مقام النقد والتحکیم. کلما کانت هذه الصور أکثر حرکة و حیاة إزداد جمالا و تأثیرا. فتصیر المفاهیم الذهنیة فی متناول الحس. کانت خطب الإمام علی (علیه السلام) خطوة کبیرة فی مسیر هدایة الناس و إرشادهم الفکری والوجدانی کما أن لها منزلة عالیة من حیث الأدب والفن. هذه الخطب مملوءة بالصور الفنیة المتحرکة التی قد خلقت جوا ملموسا و محسوسا للمخاطبین. الإمام (علیه السلام) قد جعل خطبه أکثر تحرکا وفهما بالاستخدام الدقیق للتشبیهات الحسیة والاستعارات القویة والألون المتنوعة والأصوات الدالة علی المعنی والتناقض والصور الفنیة الدقیقة. هو یجعل موضوعات الدیانة والعدالة والجهاد فی سبیل الحق و ... فی أذهان المخاطبین بواسطة الاستعارات والتشبیهات. و قد نری لبعض الألوان کالأخضر والأصفر والأحمر والأسود والأبیض دلالات رمزیة وکناییة فی الخطب. فهذه الدلالات تستخدم من أجل إیجاد الحیاة والحرکة فی الصور الأدبیة. إن الأصوات والإیقاعات المنتزعة من الألفاظ متلائمة و متناغمة مع المعنی والتناقضات والدقائق الموجودة فی الصور و هبت مقدرة و تشخصا بالغا لکلام الإمام علی (علیه السلام). چکیده فارسی:تصویرسازی رکن مهم زیبایی اثر ادبی, است. هر اندازه تصاویر, پویاتر باشد, متن ادبی ارزشمندتر می شود, زیرا آن را ملموس و محسوس می نماید. خطبه های امام علی (ع) از نظر مقام ادبی جایگاهی والا دارد. این خطبه ها سرشار از تصاویر ادبی زنده و پویاست که فضایی قابل لمس را برای مخاطبان آفریده است. امام با استفاده به جا از تشبیهات حسی, استعارات قوی, رنگ سازگار با فضای وصف شده, اصوات هماهنگ با معنا و ناسازواری, چنان تصاویر زنده ای آفریده که خوانندگانش را شفیته می نماید. این تصاویر دلربا, مفاهیمی مانند دین داری, عدالت, جهاد ... را در روح مخاطبان نهادینه می کند.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    قائمی، مرتضی، و صمدی، مجید. (1390). عنوان عربی: حرکیة الصور الأدبیة فی خطب نهج البلاغة (عنوان فارسی: تصویرپردازی های زنده در خطبه های نهج البلاغه). الجمعیه العلمیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها، 7(18)، 131-152. SID. https://sid.ir/paper/452697/fa

    Vancouver: کپی

    قائمی مرتضی، صمدی مجید. عنوان عربی: حرکیة الصور الأدبیة فی خطب نهج البلاغة (عنوان فارسی: تصویرپردازی های زنده در خطبه های نهج البلاغه). الجمعیه العلمیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها[Internet]. 1390؛7(18):131-152. Available from: https://sid.ir/paper/452697/fa

    IEEE: کپی

    مرتضی قائمی، و مجید صمدی، “عنوان عربی: حرکیة الصور الأدبیة فی خطب نهج البلاغة (عنوان فارسی: تصویرپردازی های زنده در خطبه های نهج البلاغه)،” الجمعیه العلمیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها، vol. 7، no. 18، pp. 131–152، 1390، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/452697/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا