مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

538
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

579
Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: فاعلیه التدریب الوقائی من الضغط علی الانشغال الدراسی للطلاب: الدور الوسیط للضغط الدراسی والإنهاک التحصیلی (عنوان فارسی: اثر بخشی آموزش ایمن سازی در برابر استرس بر مشغولیت تحصیلی دانشجویان: نقش واسطه ای استرس تحصیلی و فرسودگی تحصیلی)

صفحات

 صفحه شروع 157 | صفحه پایان 175

کلیدواژه

نموذج میمیک(کلیدواژه فارسی:ایمن سازی در برابر استرس 
الگوی میمیک) 

چکیده

 چکیده عربی: إن الانشغال بالدراسه من أجل إنهاء فتره التحصیل والنجاح فیها هو أمرٌ هام وضروری للغایه, ومع ذلک فقد یواجه بعض الطلاب فی هذه المرحله مشاکل بسبب التحدیدات الموجوده فی هذه الفتره الزمنیه من حیاه الطلاب الجامعیین. یسعی البحث الحالی إلی تطویر مستوی الانشغال الدراسی اعتمادا علی برامج تدریب سبل الوقایه من التوتر الدراسی والإنهاک التحصیلی الذی یساهم فی خلق هذه المشکله التی تواجه الطلاب. وتحقیقا لهذا قمنا بدراسه شبه تجریبیه مستخدمین أسلوب الاختبار القبلی والبعدی من أفراد عینه البحث, وقد اختیر 40 طالبا للقیام بالتجربه تم تقسیمهم بشکل عشوائی إلی مجموعتین ضابطه وتجریبیه. إن المجموعه التجریبیه خضعت لدوره تدریبیه بمده 8 جلسات استغرقت کلّ جلسه 120 دقیقه. قد تمّ تقییم أداء المجموعتین عبر الاختبار القبلی والبعدی والمتابعه المستمره. وبصدد تحلیل البیانات المستخرجه من النماذج البنیویه اعتمدنا منهج الحد الأدنی من المربعات الجزئیه فی إطار نموذج میمیک1. أظهرت النتائج أن تدریب الوقایه من التوتر من شأنه أن یساهم فی المرحله الأولی فی انخفاض معدل الإنهاک التحصیلی والتوتر الدراسی, وفی المرحله الثانیه یؤثر بشکل غیر مباشر علی الانشغال الدراسی ویساهم فی تطویره وتقدمه. کما أن أسلوب المتابعه قد أثبتت هذه الآثار. وبشکلٍ عام استطاعت هذه الآلیه التجریبیه للبحث أن تبین 70% من تباین الانشغال الدراسی فی مرحله ما بعد الاختبار, وفی مرحله المتابعه بلغت هذه النسبه 38% من الانشغال الدراسی, وهذا یدلُّ علی أهمیه وفاعلیه التدریب الوقائی ضد التوتر والضغط.چکیده فارسی: لطفا برای مشاهده چکیده به متن کامل (PDF) مراجعه فرمایید.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    طاهری، فرناز، درتاج، فریبرز، دلاور، علی، و سعادتی شامیر، ابوطالب. (1440). عنوان عربی: فاعلیه التدریب الوقائی من الضغط علی الانشغال الدراسی للطلاب: الدور الوسیط للضغط الدراسی والإنهاک التحصیلی (عنوان فارسی: اثر بخشی آموزش ایمن سازی در برابر استرس بر مشغولیت تحصیلی دانشجویان: نقش واسطه ای استرس تحصیلی و فرسودگی تحصیلی). دراسات فی العلوم الانسانیه، 25(1 )، 157-175. SID. https://sid.ir/paper/374668/fa

    Vancouver: کپی

    طاهری فرناز، درتاج فریبرز، دلاور علی، سعادتی شامیر ابوطالب. عنوان عربی: فاعلیه التدریب الوقائی من الضغط علی الانشغال الدراسی للطلاب: الدور الوسیط للضغط الدراسی والإنهاک التحصیلی (عنوان فارسی: اثر بخشی آموزش ایمن سازی در برابر استرس بر مشغولیت تحصیلی دانشجویان: نقش واسطه ای استرس تحصیلی و فرسودگی تحصیلی). دراسات فی العلوم الانسانیه[Internet]. 1440؛25(1 ):157-175. Available from: https://sid.ir/paper/374668/fa

    IEEE: کپی

    فرناز طاهری، فریبرز درتاج، علی دلاور، و ابوطالب سعادتی شامیر، “عنوان عربی: فاعلیه التدریب الوقائی من الضغط علی الانشغال الدراسی للطلاب: الدور الوسیط للضغط الدراسی والإنهاک التحصیلی (عنوان فارسی: اثر بخشی آموزش ایمن سازی در برابر استرس بر مشغولیت تحصیلی دانشجویان: نقش واسطه ای استرس تحصیلی و فرسودگی تحصیلی)،” دراسات فی العلوم الانسانیه، vol. 25، no. 1 ، pp. 157–175، 1440، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/374668/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا