مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

494
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

555
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: التباعدیه والتماهی للجمهور فی فیلم «فروشنده» (البائع) للمخرج اصغر فرهادی فی ضوء آراء برتولت بریخت (عنوان فارسی: فاصله گذاری و همذات پنداری مخاطب در فیلم "فروشنده" از اصغر فرهادی با تمرکز بر نظر برتولت برشت)

صفحات

 صفحه شروع 93 | صفحه پایان 124

چکیده

 چکیده عربی: اراد بریخت من المسرح ان یتحول إلی منبر للحوار ولیس منصه للاوهام, ووضع مفهوما جدیدا للإبداع المسرحی عرف ب"التغریب" او "المسرح الملحمی", الذی یهدف إلی حث دایره النقد فی ذهن المتفرج. إن هذا المفهوم یستند إلی فکره "صناعه ما هو غریب" وهذا ما یحوله إلی فعل شعری, وکان بریخت یهدف من مفهومه هذا إلی انتزاع الانفعال من الإنتاج المسرحی وإیجاد تباعدیه بین المشاهد و شخصیات المسرحیه وانفکاک الممثلین عن ادوارهم. وتحویل المتفرج السلبی الی مشاهد فعال و ایجابی. هذا ویعد اصغر فرهادی من اهم المخرجین السینماییین الإیرانیین, وهو من القلایل الذین یملکون نمطا خاصا بهم, وفیلم البایع من اهم افلامه حیث إننا فی هذا المقال نسعی إلی ان نظهر الطریق الذی سلکه هذا الفیلم من اجل إیجاد مشاهدین متفاعلین وایجابیین, وبقراءه کافیه لفیلم البایع ومن خلال محورین رییسیین وهما الشخصیات وحواراتها والثانی هو الجانب الإخراجی, حیث یمکننا ان نری طریقه تشکیل هذا الجمهور, وذلک من خلال المنطق الاستقرایی لهذا الفیلم مع آراء برتولت بریخت, واسباب تاثیر فیلم "فروشنده" (البایع) علی الجمهور حیث سوف یتم تحلیله من خلال مفاهیم التباعدیه والتماهی. ویبدو ان فرهادی یستخدم نفس الاسالیب غیر المباشره لبریخت, للوصول إلی المشاهد الفعال ویجبر الجمهور علی التفکیر, وذلک من خلال وسایل وطرق غیر مباشره. ولکن بطبیعه الحال, فإن اسلوب فرهادی لا یتناقض مع خلق تماهی الجمهور مع شخصیات الفیلم, وبالإضافه إلی خلق نوع خاص وحدیث من التباعدیه بطریقته الخاصه وذلک من خلال حرکات الکامیرا, الدیکور, الدیکوباج, التاطیر الفیلمی, والسرد الروایی. لانه وفی العصر الحالی امام موضوعات عادیه وبمعالجه عادیه للقصه, فإن ذلک لا یجبر ولا یدعو المشاهد للتفکیر. چکیده فارسی: لطفا برای مشاهده چکیده به متن کامل (PDF) مراجعه فرمایید.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    فهیمی فر، اصغر، پورمند، حسنعلی، و دریب، محمدخیر. (1441). عنوان عربی: التباعدیه والتماهی للجمهور فی فیلم «فروشنده» (البائع) للمخرج اصغر فرهادی فی ضوء آراء برتولت بریخت (عنوان فارسی: فاصله گذاری و همذات پنداری مخاطب در فیلم "فروشنده" از اصغر فرهادی با تمرکز بر نظر برتولت برشت). دراسات فی العلوم الانسانیه، 26(2 )، 93-124. SID. https://sid.ir/paper/374682/fa

    Vancouver: کپی

    فهیمی فر اصغر، پورمند حسنعلی، دریب محمدخیر. عنوان عربی: التباعدیه والتماهی للجمهور فی فیلم «فروشنده» (البائع) للمخرج اصغر فرهادی فی ضوء آراء برتولت بریخت (عنوان فارسی: فاصله گذاری و همذات پنداری مخاطب در فیلم "فروشنده" از اصغر فرهادی با تمرکز بر نظر برتولت برشت). دراسات فی العلوم الانسانیه[Internet]. 1441؛26(2 ):93-124. Available from: https://sid.ir/paper/374682/fa

    IEEE: کپی

    اصغر فهیمی فر، حسنعلی پورمند، و محمدخیر دریب، “عنوان عربی: التباعدیه والتماهی للجمهور فی فیلم «فروشنده» (البائع) للمخرج اصغر فرهادی فی ضوء آراء برتولت بریخت (عنوان فارسی: فاصله گذاری و همذات پنداری مخاطب در فیلم "فروشنده" از اصغر فرهادی با تمرکز بر نظر برتولت برشت)،” دراسات فی العلوم الانسانیه، vol. 26، no. 2 ، pp. 93–124، 1441، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/374682/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button