مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

video

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

sound

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

نسخه انگلیسی

مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

بازدید:

751
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

دانلود:

229
مرکز اطلاعات علمی Scientific Information Database (SID) - Trusted Source for Research and Academic Resources

استناد:

اطلاعات مقاله نشریه

عنوان

عنوان عربی: تحلیل الموقف: مبادئ المدخل التواصلی فی ضوء تصورات متعلمی ومدرسی اللغة العربیة فی الجامعات الإیرانیة (عنوان فارسی: مبانی رویکرد ارتباطی زبان از دیدگاه مدرسان و زبان آموزان رشته زبان و ادبیات عربی در دانشگاه های ایران)

صفحات

 صفحه شروع 93 | صفحه پایان 107

کلیدواژه

کلیدواژه عربی: (کلیدواژه فارسی: رویکرد ارتباطی 
آموزش زبان عربی به ایرانیان) 

چکیده

 چکیده عربی:تطویر تعلیم المهارات اللغویة فی فرع اللغة العربیة وآدابها من منهج یتمحور حول المبادئ التقلیدیة إلی منهج یرکز علی المنهج التفاعلی والحاجات التواصلیة, یحتاج إلی تحلیل الحاجات ( (NAاللغویة وتحلیل المواقف (SA) المتمثلة فی العوامل غیر اللغویة؛ مثل العوامل الاجتماعیة والعوامل المتعلقة بالمؤسسة التعلیمیة والعوامل المتعلقة بالمدرس والمتعلم, لهذا تبحث هذه الدراسة فی تصور المدرسین والمتعلمین کجزء من العوامل المتعلقة بالمدرس والمتعلم, تجاه بعض مبادئ المدخل التواصلی, وتحاول التعرف علی آرائهم الموافقة والمعارضة لهذه المبادئ بغیة تحدید التأثیر المحتمل لها فی تطبیق التغییر فی البرامج الدراسیة وطرائق التدریس.واتبعت الدراسة المنهج المسحی وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات اللازمة. ویتکوّن المجتمع المستهدف من مدرسی المهارات اللغویة والطلبة الدارسین فی الفصل السادس من مرحلة البکالوریوس فی اللغة العربیة وآدابها بالجامعات الإیرانیة. واعتمد الباحثون علی أسلوب العینة العشوائیة العنقودیة لسحب العینة من مجتمع الدراسة, وتم اختیار عینة تکونت من 141 متعلما و 11 مدرسا.تحاول الدراسة الإجابة عن سؤالین رئیسین؛ السوال الأول: هل هناک فجوة بین المبادئ النظریة للمدخل التواصلی وبین تطبیقها فی السیاق المرتبط بتصورات المدرسین والمتعلمین؟ والسؤال الثانی: إذا کانت الإجابة نعم, فما هی تلک التصورات التی تسبب هذه الفجوة؟ تدل نتائج الدراسة علی أن ثمة فجوة بین مبادئ المدخل التواصلی وبین تصورات المدرسین والمتعلمین الإیرانیین, تقوم علی أساس التزامهم ببعض المبادئ التقلیدیة لتعلیم اللغة.   چکیده فارسی:لطفا برای مشاهده چکیده فارسی به متن کامل (PDF) مراجعه فرمایید.

استنادها

  • ثبت نشده است.
  • ارجاعات

  • ثبت نشده است.
  • استناددهی

    APA: کپی

    محمدی رکعتی، دانش، متقی زاده، عیسی، فروزنده، الهام، و فکری، مسعود. (1436). عنوان عربی: تحلیل الموقف: مبادئ المدخل التواصلی فی ضوء تصورات متعلمی ومدرسی اللغة العربیة فی الجامعات الإیرانیة (عنوان فارسی: مبانی رویکرد ارتباطی زبان از دیدگاه مدرسان و زبان آموزان رشته زبان و ادبیات عربی در دانشگاه های ایران). بحوث فی اللغه العربیه و آدابها، -(11 )، 93-107. SID. https://sid.ir/paper/504964/fa

    Vancouver: کپی

    محمدی رکعتی دانش، متقی زاده عیسی، فروزنده الهام، فکری مسعود. عنوان عربی: تحلیل الموقف: مبادئ المدخل التواصلی فی ضوء تصورات متعلمی ومدرسی اللغة العربیة فی الجامعات الإیرانیة (عنوان فارسی: مبانی رویکرد ارتباطی زبان از دیدگاه مدرسان و زبان آموزان رشته زبان و ادبیات عربی در دانشگاه های ایران). بحوث فی اللغه العربیه و آدابها[Internet]. 1436؛-(11 ):93-107. Available from: https://sid.ir/paper/504964/fa

    IEEE: کپی

    دانش محمدی رکعتی، عیسی متقی زاده، الهام فروزنده، و مسعود فکری، “عنوان عربی: تحلیل الموقف: مبادئ المدخل التواصلی فی ضوء تصورات متعلمی ومدرسی اللغة العربیة فی الجامعات الإیرانیة (عنوان فارسی: مبانی رویکرد ارتباطی زبان از دیدگاه مدرسان و زبان آموزان رشته زبان و ادبیات عربی در دانشگاه های ایران)،” بحوث فی اللغه العربیه و آدابها، vol. -، no. 11 ، pp. 93–107، 1436، [Online]. Available: https://sid.ir/paper/504964/fa

    مقالات مرتبط نشریه ای

    مقالات مرتبط همایشی

  • ثبت نشده است.
  • طرح های مرتبط

  • ثبت نشده است.
  • کارگاه های پیشنهادی






    بازگشت به بالا
    telegram sharing button
    whatsapp sharing button
    linkedin sharing button
    twitter sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    email sharing button
    sharethis sharing button